بوابة العين -بتصرّف

أمام أزيد من 300 شخص، تمّ ضمن فعاليات “المغرب في أبوظبي”، تقديم عرض حصري لمسرحية “بنات لالة منانة”، الذي أبهر جماهير المتتبّعين للمسرح المغربي وموروثه الثقافي والفني والتاريخي الزاخر.

وقد أدّت نخبة من الممثلات وممثل واحد، بإبداع فني راق، المسرحية المستوحاة من نص القصة الشهيرة “بيت بيرناردا ألبا” للشاعر الإسباني فيديريكو غارسيا لوركا، والتي تحكي معاناة أربع فتيات لكل منهن طريقتها في الحياة، يحلمن بحياة أكثر حرية وانفتاحا. والمسرحية من إخراج ياسين فنان وبطولة كل من السعدية أزكون وسامية أقريو ونورا الصقلي والسعدية لدي ونادية علمي وهند السعديدي.

وتستعرض مسرحية لالّة منانة (وهي من نوع الدراما الاجتماعية) في لوحات فنية مشوقة، قصة الفتيات الأربع مع أمهنّ “المتسلطة” في أسرة ريفية تعيش في منطقة شفشاون. وتنقل عالم الفتيات وما يستبد بهنّ من أفكار الإحباط والتمرد على “سلطة” والدتهنّ، التي تطلب منهن إغلاق الأبواب والنوافذ وإسدال الستائر والامتناع عن الخروج ومقابلة الرجال بعد موت أبيهن. وفي هذه الأجواء الكئيبة تغرق كل واحدة منهن في خيالها الواسع، راسمةً صورة لفارس أحلامها الذي سيكسر عزلتها عن العالم. وتدور أحداث المسرحية في جو كوميدي مضحك، رغم من المعاناة التي تعلو وجوه الممثلات وهن يؤدين أدوارهنّ.

ورغم محاولة الأم أن تشغلهنّ بالتطريز وغزل الصوف، فإن ذلك لا يملأ فراغ أيامهن وتشاطرهن خادمة البيت الوحدة والكآبة. وما إن تسمع الأخوات بخبر خطبة أختهن الكبرى لشاب وسيم حتى يبدأ الصراع بين الأخوات للحصول على الرجل بأي ثمن، بجعله يتخلى عن أختهن، فتطمح كل واحدة منهن إلى الظفر به لنفسها.

تجدر الإشارة إلى أن أنشطة فعاليات “المغرب في أبوظبي” تتواصل في مركز أبوظبي الوطني للمعارض حتى 30 أبريل الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *