بلغة صناع المجد المتجدد، يحكي حسن منير المدير العام لمجموعة كوسومار، قصة «أسطورة» الصناعة  الغذائية المغربية الفاعل التاريخي في صناعة السكر بالمغرب وإحدى دعامات قطاع الصناعات الغذائية ببلادنا.

مكناس-أديب سليكي /عزيز بخباز 

منذ تأسيس مجموعة كوسومار عام 1929، ومنذ افتتاح موقعها الإنتاجي الأول بالدار البيضاء، إلى غاية شراء الدولة المغربية لحصص في رأسمال الشركة سنة 1967، مرورا بالاستحواذ عليها من قبل مجموعة أونا سنة 1985، تركت كوسومار بصماتها بارزة في تاريخ صناعة السكر بالمغرب عبر تطورها وتوسعها، خصوصا عبر قيامها بعمليات استحواذ استراتيجية في إطار خوصصة شركات السكر التابعة للدولة في سنة 2005.

خلال عام 2005، وطدت المجموعة مكانتها عبر استحواذها في إطار برنامج الخوصصة على مصانع السكر العمومية التي عرضتها الدولة للبيع.

واليوم، أصبحت المجموعة تعد عن جدارة الفاعل السكري التاريخي وأحد الفاعلين الرئيسيين في قطاع الصناعات الغذائية بالمغرب.

لقد لعبت المجموعة دورا طلائعيا في مجال الصناعات الزراعية بفضل توقيع عقود تجميع مع شركائها الفلاحين.

لذلك مكنت هذه العلاقة المبنية على المنفعة المتبادلة بين المُجَمِّع والمُجَمَّعين من تحسين الإنتاج كما ونوعا على مستوى عالية الإنتاج الفلاحي.

وفي هذا الإطار تساهم أيضا في تحسين حياة 80000 فلاح شريك وأسرهم في 5  جهات عبر التراب الوطني، إذ ويوفر نموذج التجميع الخاص بكوسومار مواكبة مالية وتقنية واجتماعية فعالة للفلاحين المُجَمَّعين.

Province de Sidi Kacem. Lancement de l’opération de semis de la betterave à sucre 

تتوفر المجموعة على قدرة معالجة إجمالية تبلغ خمسة ملايين طنا من النباتات السكرية، وعلى طاقة إنتاجية إجمالية تصل إلى مليونين من الأطنان من السكر الأبيض.

وبفضل برنامج استثماري ناهز 10 مليارات درهم، تمكنت المجموعة من عصرنة وتحديث منشآتها وعملياتها وتحقيق العديد من التطورات في مجال الابتكار والبحث والتطوير.

وخلال سنة 2023 ، تابعت كوسومار، ابتكارها ونموها، مع تصدير 752000 طن من السكر الأبيض نحو أزيد من 40 دولة، وهو ما يعتبر مؤشرا جليا على نجاح استراتيجيتها التوسعية، مع تزويد السوق الداخلي، على نحو يتجاوز سقف الاكتفاء الذاتي.  

لذلك كانت ولاتزال، وستظل، مجموعة كوسومار «أسطورة» الصناعات الغذائية في المغرب وإفريقيا والعالم العربي التي تؤمن حاجة كبرى أسواق السكر في المغرب والعالم بمادة السكر .

للحديث عن قصة نجاح مجموعة كوسومار وآفاق ريادة، هذا الفاعل التاريخي في صناعة السكر بالمغرب والعالم بعقول وسواعد  وكفاءات مغربية، كان لبعثة جريدة le12.ma إلى المعرض الدولي للفلاحة بمكناس الحوار التالي مع حسن منير المدير العام مجموعة كوسومار ، وأحد رجالات الدولة في صناعة واحدة من نجاحات الاقتصاد الوطني في المملكة المغربية، مملكة المجد والسؤدد تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

شاهد الحوار:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *