محجوبة شكيل: “من المهام الرئيسية لوكالة التنمية الفلاحية، تسويق المنتجات المجالية على الصعيدين الوطني والدولي، وهي مهمةٌ تتماشى مع الاستراتيجيات الفلاحية للمملكة (مخطط المغرب الأخضر 2008-2020 و الجيل الأخضر” 2020-2030)”.

مكناس- بعثة le12

شكل قطب المنتوجات المجالية إحدى أهم نقاط جذب زوار الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب الذي أقيم بمدينة مكناس والذي سعى إلى أن يكون واجهة حقيقية للثروات الفلاحية المغربية.

ونظم هذا القطب، الذي خصص له في هذه الدورة مساحة تفوق 16.000 متر موزعة على ما يفوق 500 رواق،  من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، من خلال وكالة التنمية الفلاحية وبتعاون مع المديريات الجهوية للفلاحة ومندوبية المعرض.

وبالفعل تكثف وكالة التنمية الفلاحية جهودها لمواكبة التجمعات المنتجة، والتي يشارك 100 منها لأول في هذا الملقى لعرض العديد من المنتوجات التي تشهد على غنى وتنوع الثروات الفلاحية في مختلف مناطق المغرب .

وشارك في الدورة 16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب 25 شعبة انتاجية تمثل الجهات الـ12 للمملكة حيث تم عرض ما يفوق 5000 صنف من المنتوجات. 

و يبرز ذلك حجم الجهود التي يبذلها المنتجون لضمان الجودة والتنوع مع الحفاظ على الخبرات المحلية العريقة .

كما يعكس، الإنجازات التي تحققت بفضل الانخراط الكبير لوزارة الفلاحة منذ إطلاق مخطط المغرب الأخضر ثم  في إطار استراتيجية الجيل الأخضر، لدعم ومواكبة قطاع المنتوجات المجالية عن طريق مؤسسة وكالة التنمية الفلاحية، التي يوجد على رأسها رجل الدولة المهندس المهدي الريفي.
فمن بين 3900 تجمعا للمنتجي المنتوجات المجالية التي تم تسجيلها لحد الآن، استفاد أكثر من 2331 تجمعا تمثل حوالي 50 ألف منتج، من مختلف مبادرات وبرامج المواكبة، لا سيما مشاريع الفلاحية التضامنية المخصصة للمنتوجات المجالية ، وبناء 369 وحدة للتثمين وتجهيز 845 وحدة للمنتوجات المجالية . كما حصل 80 منتوجا على العلامات المميزة.

ويتعلق الأمر بتعزيز قدرات  1453 تجمعا منتجا بفضل برامج التأهيل لتمكينهم من التكيف مع شروط ولوج السوق وتمكين 934 تجمعا  من الحصول على التراخيص الصحية لمنتوجاتهم. 

وبفضل استراتيجية تنمية تسويق المنتوجات المجالية ، فإن الترويج والتسويق أصبحا من أهم المحاور المستهدفة لضمان استدامة مداخيل منتجي المنتوجات المجالية ، لاسيما النساء والشباب في العالم القروي.

كما تم التوليف بين العديد من المبادرات مما مكن أكثر من 332 تجمعا من الولوج إلى شبكات التسويق الحديثة، كما شارك 1369 تجمعا في معارض جهوية ووطنية، وشارك 354 تجمعا في المعارض الدولية، وتمكن 200 تجمع من استخدام التسويق الإلكتروني بفضل منصة www.terroirdumaroc.gov.ma. 

وفي الاتجاه ذاته تم تعزيز صورة وسمعة هذه المنتوجات في الأسواق، بإنشاء علامة جماعية ( منتوج مجالي من المغرب) “Terroir du Maroc” وقد تمكن حتى الآن ما لا يقل عن 274 تجمعا من الحصول على هذه العلامة  لأكثر من 1188 منتوجا.

وركزت وكالة التنمية الفلاحية أيضا على إطلاق حملات ترويجية وتسويقية بوتيرة متواصلة من خلال العديد من حملات التنشيط على مستوى المتاجر الكبرى والمتوسطة ونقاط البيع المتخصصة، بالإضافة إلى حملات التواصل ” 360 درجة” من أجل إنجاح مسعى الوزارة لجعل قطاع المنتوجات المجالية أحد أهم القطاعات الفلاحية الواعدة.

وقد تطلبت كل هذه البرامج الموجهة لفائدة التعاونيات والتجمعات تعبئة حوالي  11,7 مليار درهم منذ إطلاق مخطط المغرب الأخضر إلى اليوم، منها حوالي 11 مليار خصصت لمشاريع الفلاحة التضامنية واقامة البنية التحتية للتثمين، و700 مليون درهم خصصت لبرامج الترويج ودعم التسويق.

وقد كان لهذه الجهود الجبارة وقع إيجابي على تنمية قطاع المنتوجات المجالية بالمغرب، ومكنت من تحسين الظروف المعيشية للمستفيدين.

كما شهدت المنتوجات المجالية تطورا كبيرا على مستوى الجودة والتعبئة والتلفيف وأساليب العرض.

كما شهدت تحسينًا واضحًا للمهارات التسييرية للتعاونيات.

 وانعكس ذلك على شكل زيادة في المبيعات، ومضاعفة رقم المعاملات وهامش الأرباح الصافية، والرفع من عدد فرص الشغل المحدثة بأكثر من 40 في المائة. 

وقالت محجوبة شكيل، مديرة تنمية تسويق المنتجات المجالية بوكالة التنمية الفلاحية، في لقاء خاص مع بعثة “le12.ma” على امش الدورة الـ 16 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، إن دعم الوكالة يروم تعزيز التنظيم الداخلي لهذه التجمعات وتحسين جودة منتوجاتها، فضلا عن مساعدتها على الانفتاح على أسواق جديدة.

وأضافت أن من شأن هذه المقاربة ، إلى جانب متطلبات أخرى، ضمان مصدر دخل قار لهذه التعاونيات والأسر المنخرطة فيها .

وأشارت، إلى أن إحدى المهام الرئيسية للوكالة تتمثل في تسويق المنتجات المجالية على الصعيدين الوطني والدولي؛ وهي مهمةٌ تتماشى مع الاستراتيجيات الفلاحية للمملكة (مخطط المغرب الأخضر “” 2008-2020 و “الجيل الأخضر” 2020-2030).

وأوضحت شكيل أن وكالة التنمية الفلاحية تقوم بدور جوهري من خلال العديد من برامج التأهيل الهادفة إلى تعزيز ودعم التعاونيات، بما فيها برامج للتكوين والتواصل والحصول على العلامات.

للحديث أكثر حول الموضوع كان لجريدة le12.ma، الحوار التالي، مع واحدة من كفاءات العليا المتخصصة في تطوير وتسويق العرض الوطني من المنتجات المجالية، الأمر يتعلق ب محجوبة شكيل، مديرة تنمية تسويق المنتجات المجالية بوكالة التنمية الفلاحية.

شاهد الحوار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *