شارك المغرب بملتقى السمعي البصري بدوالا مهرجان السينما والتلفزيون بجمهورية الكاميرون بصفته ضيف شرف الدورة الثامنة للمهرجان.

وقد حضر لحفل افتتاح الدورة يوم الجمعة 26 أبريل 2024 ، من الجانب المغربي رشيد الوالي ممثلا ومنتجا ومخرجا و خاليد زايري منتجا و رؤوف الصباحي مخرجا وقد مثل المركز السينمائي المغربي  حمزة الاندلسي بن ابراهيم.

كما حضر من الجانب الكاميروني كلا من المستشار التقني الأول لوزير الفنون والثقافة الكاميروني ومدير السينما والإنتاج السمعي البصري بوزارة الفنون والثقافة الكاميرونية بالإضافة إلى عمدة مدينة دوالا والمنظمات المانحة للمهرجان. 

وقد تم بهذه المناسبة إلقاء كلمة بالنيابة عن مدير المركز السينمائي المغربي تم التأكيد من خلالها على أن التعاون بين البلدين في المجال السينمائي يندرج في إطار السياسة الملكية الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، الرامية إلى تقوية علاقات التعاون مع البلدان الإفريقية.

كما تم أيضا نيابة عن مدير المركز السينمائي المغربي تقديم مجموعة من الأفلام المغربية وفيلموغرافيا السينما المغربية صحبة دليل المهرجان الوطني للفيلم، للمدير المكلف بالشؤون السينمائية بدولة الكاميرون.

يشار إلى أن مهرجان السينما والتلفزيون بدوالا يمتد من 26 أبريل إلى غاية 3 ماي 2024.

وتعرف هذه الدورة عرض مجموعة من الأفلام المغربية وتقديم عرض حول دينامية السينما المغربية فضلا عن المشاركة في ندوة دولية تتعلق بإشعاع السينما الإفريقية مع تقديم دورات تكوينية لفائدة المهنيين الكاميرونيين لتبادل الخبرات بين المهنيين المغاربة والكاميرونيين، بالاضافة الى عقد لقاءات مع المسؤولين الكاميرونيين لدراسة سبل تطوير التعاون بين البلدين في المجال السينمائي بأقطابه المتعددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *