قام أحمد بواري، مدير الري وإعداد المجال الفلاحي بوزارة الفلاحة، مرفوقا بمدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لجهة سوس ماسة، نور الدين كسى، الأربعاء، بزيارة تفقدية لمحطة تحلية مياه البحر بإقليم اشتوكة أيت باها.

وقال بواري في تصريح لجريدة “Le12.ma”  أن هذه المحطة تعد أكبر محطة على المستوى الوطني، حيث تضم استعمالات مياه السقي ومياه الشرب، مشيرا أن الاستغلال الأول لهذه المحطة بدأ بإنتاج 275 ألف متر مكعب في اليوم، موزعة على 150 ألف متر مكعب مخصصة للماء الشروب و125 ألف متر مكعب للري الفلاحي.

وأشار أنه يتم الٱن الاشتغال على توسيع هذه المحطة في أفق الوصول الى 400 ألف متر مكعب نهاية السنة الجارية، مما سيمكن من سد الخصاص في الماء الصالح للشرب في مدينة اكادير وكذلك بالنسبة لمياه السقي بسهل ماسة.

ومن جهته أكد نور الدين كسى، في تصريح مماثل، أن مديرية الري بوزارة الفلاحة تقوم بتتبع هذا المشروع الذي انطلق منذ سنتين، مشيرا أنه قد تم الوقوف على تقدم الإنتاج داخل المحطة التي تنتج 275 ألف متر مكعب يوميا.

وأضاف المسؤول الجهوي، أن هذه الزيارة كانت فرصة  للتواصل مع الفرق المكلفة بالصيانة والاستغلال، وكذا القيام بزيارات ميدانية للضيعات الفلاحية من أجل الوقوف على كيفية الاستفادة من هذا المشروع الكبير.

وأشار في تصريحه أن هذا المشروع الملكي أعطى دفعة قوية للقطاع الفلاحي باشتوكة حيث عرفت هذه المحطة تقدما كبيرا وسرعة في الإنجاز مما مكن الفلاحين من تزويد السوق الوطنية بأريحية وكذا التصدير.

باقي التفاصيل في الفيديو التالي:     

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *