le12.ma -وكالات

 

فازت اللبنانية هدى بركات، بفضل روايتها “بريد الليل”، بالجائزة العالمية للرواية العربية 2019 في دورتها الـ12.

وكشف شرف الدين ماجدولين، رئيس لجنة التحكيم، خلال خلال حفل رسمي أقيم مساء أمس الثلاثاء في أبوظبي، عن اسم الرواية الفائزة بالجائزة، والصادرة عن “دار الآداب”، والتي حصلت بركات بموجبها على الجائزة النقدية البالغة قيمتها 50 ألف دولار أمريكي، إضافة إلى ترجمة روايتها إلى اللغة الإنجليزية.

وقد بيعت حقوق ترجمة الرواية إلى الإنجليزية، وستصدر النسخة الإنجليزية للرواية الفائزة “بريد الليل” عن “دار وانورلد” في بريطانيا في 2020.

تتضمن رواية “بريد الليل” حكايات أصحاب الرسائل، الذين كتبوها وضاعت مثلهم، لكنها تستدعي رسائل أخرى وتتقاطع معها، مثل مصائر هؤلاء الغرباء، من المهاجرين أو المهجّرين أو المنفيّيين المشردين، يتامى بلدانهم التي كسرتها الأيام. ليس في هذه الرواية من يقين، إنها، كما زمننا، منطقة الشك الكبير، والالتباس وانمحاء الحدود وضياع الأمكنة والبيوت الأولى.

ووُلدت هدى بركات في بيروت في 1952 وعملت في التدريس والصحافة وتعيش حاليا في باريس، إذ أصدرت ست روايات ومسرحيتين ومجموعة قصصية، إضافة إلى كتاب يوميات، كما شاركت في كتب جماعية باللغة الفرنسية وترجمت أعمالها إلى العديد من اللغات. وكانت فرنسا قد منحت هدى بركات وسامين رفيعين عن أعمالها الروائية “حجر الضحك” (1990) و”أهل الهوى” (1993) و”حارث المياه” (2000) التي فازت بجائزة نجيب محفوظ لتلك السنة، و”سيدي وحبيبي” (2004). كما وصلت روايتها الخامسة “ملكوت هذه الأرض” (2012) إلى القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية 2013، وترشحت بركات لجائزة المان بوكر العالمية في 2015، التي كانت تمنح آنذاك مرة كل سنتين عن مجمل أعمال الكتاب.

في السياق ذاته، حصل كتّاب القائمة القصيرة للجائزة، وهم كفى الزعبي وشهال العجيلي وعادل عصمت وإنعام كجه جي ومحمد المعزوز، على جائزة تبلغ قيمة كل واحدة منها 10 آلاف دولار أمريكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *