عبدو المراكشي -وكالات

أسدِل الستار، أمسالجمعة، على فعاليات الدورة الـ24 لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف، الذي شهد حفله الختامي تكريم الممثلين المغربيين رشيد الوالي وبشرى أهريش وتوزيع الجوائز للفائزين في مسابقات المهرجان.

وكان الفيلم الإنجليزي “عفواً لم نجدكم” للمخرج الشهير كين لوش آخر ما عُرض في الحفل الختامي، الذي أُقيم بمسرح محمد الخامس.

وقد منحت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، التي ترأسها المخرج المغربي نور الدين لخماري، الفيلم السوداني “ستموت في العشرين”، للمخرج الشاب أمجد أبوالعلا، الجائزة الكبرى كأفضل فيلم في الدورة.

أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة فآلت إلى للفيلم السعودي “سيدة البحر”، للمخرجة شهد أمين، فيما نال الفيلم الإيراني -الأفغاني المشترك “ترويض” جائزتين: “أفضل أداء نسائي” (للممثلة الشابة إناثا) و”أفضل سيناريو” (للمخرجة بويا بادكوبي). وعادت جائزة أفضل أداء رجالي للطفل، بطل الفيلم القيرغيزستاني “الهروب إلى السماء”.

كما منحت لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة تنويهين؛ الأول للفيلم البلجيكي الهولندي “تحت اسم تانيا”، للمخرجتين بينيديكت ليينارد وماري خيمينيز، والثاني للفيلم البرازيلي الفرنسي الهولندي “مريضة مريضة مريضة”، لآليس فورتادو. فيما كانت جائزة لجنة النقد، التي ترأسها الناقد اللبناني سام لحود للفيلم السعودي، من نصيب “سيدة البحر”، للمخرج شهد أمين، فيما حصل الفيلم المغربي “أبواب السماء”، لمراد الخودي، على جائزة الجمهور.

ومن جهتنا، منحت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، التي ترأستها المخرجة المغربية ليلى التريكي، الفيلم الإستوني “ثلاثة أيام من شهر أغسطس”، للمخرجة أنيلي أهفن، جائزة أفضل فيلم، ومنحت تنويهاً للفيلم المغربي “أبناء الرمال”، للمخرج لغالي أكريميش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *