le12.ma

دُعيت الكاتبة الفرنسية من أصل مغربي ليلى السليماني، بين 100 مؤلف، للمشاركة في “المهرجان الدولي للرواية البوليسية -بي سينيغرا 2019″، المرتقب تنظيمه من 24 يناير إلى 3 فبراير ببرشلونة بشعار “الميناء كعنصر أيقوني في بعض المدن”.

وستشهد هذه الدورة، وفق اللجنة المنظمة، نقلا عن وسائل إعلام محلية، مشاركة كتاب من عدة بلدان، خاصة بريطانيا وفرنسا وإيطاليا والسينغال والأرجنتين وهنغاريا والولايات المتحدة والجزائر وإيرلندا والمغرب.

وستنشّط الروائية المغربية مائدة مستديرة إلى جانب المؤلف الكطالاني طوني هيل والكاتب الأندلسي إشير غارسيا لوفيت، الذين سيناقشون موضوع الجريمة في الرواية.

وقال كارلوس زانون، مندوب المهرجان، في ندوة صحافية خُصصت لتقديم الحدث، إن التظاهرة تطمح إلى الانفتاح على المدينة وعلى أجناس أدبية أخرى، من قبيل السينما والمسرح والموسيقى، مسجلا أن هذه الدورة تأتي لإبراز الدور الذي تضطلع به الموانئ في الترويج للأدب بصفة عامة والكتابة الروائية تحديدا.

وأضاف زانون أن “الموانئ هي مكان للهروب، الأمل والوداع، ولكنْ أيضا مجال للنفود وتجسيد للحرية والانفتاح الروحي”، مبرزا أن جميع الموائد المستديرة مبرمجة خلال هذه الدورة تحمل اسم المدن المينائية، سواء الحقيقية أو المتخيَّلة.

وسيكون لقاء ينظم بعنوان “السنونو الأسود” إحدى أقوى اللحظات، التي سيلتقي خلاله العديد من الكتاب، منهم كارلوس كويلز سيرا ومارك أرتيغو وجوردي باستي وروزا مونتيرو وأندرو مارتين بقرّائهم عبر تنظيم رحلة إلى لاس غولوندريناس في برشلونة، إحدى المعالم السياحية البحرية التي لا غنى عنها في ميناء فيل بالمدينة ذاتها.

كما ستكون هذه التظاهرة الثقافية مناسبة لتسليم جائزة بيبي كارفاليو للكاتبة الأرجنتينية كلوديا بينيرو، وبتكريم باكو كاماراز، أحد مؤسسي المهرجان ومندوب الدورات الأولى.

يشار إلى أن ليلى السليماني، المزدادة في 1981 بالرباط. كانت قد حصلت على جائزة “غونكور” -2016 عن روايتها الثانية “أغنية هادئة”. وكانت قد نشرت في 2014 روايتها الأولى “في حديقة الغول”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *