لأن التاريخ كائن لا ينسى، ولأن الذاكرة خلقت لتحفظ الأسماء والأحداث، ولأن كثيرا من الأسماء وأدناها قبل أن ترى النور، وكثيرا منها وبعد أن تنفست نسائم النور، فقأنا عيونها.

عن الرياضة أتحدث، وعن كرة القدم أحكي ولعل من بين الزملاء الصحافيين من عايش أجيالا من الضياع تبخرت أمانيها لأننا كنا غافلين والحديث هنا بضمير الجمع المتكلم لأننا كنا جميعا شركاء في الجريمة.

من منا لا يعرف رضوان العلالي؟ لاعب فذ موهوب قلما تجود ملاعبنا بمثله، كان على لاعب مثله أن ينهي مساره في دوريات القارة العجوز الكبرى بدل أن يفني زهرة شبابه يصارع طواحين نصر الدين الدوبلالي، “باطرون” الوداد آنذاك.

كان رضوان يحتاج الحماية والرعاية لكي يكون ذاك الفتى الذي تمنيناه في ملاعبنا سواء مع المنتخب أو مع الوداد أو محترفا بناد من الكبار.

كان علينا مساندة أمثاله ضد تعنت الرؤساء وتسلط المدربين..

قد يقول قائل إن رضوان العلالي كان مشاغبا ومجنونا ومتمردا مهووسا بالحال وهو العاشق لمسناوة وصوت “الكنبر والوتار” .

هل سيكون أكثر جنونا ومجونا من الملك ماردونا من المارد كونتونا من الوحش البرازيلي إدموندو.. رضوان ابننا الذي ولد بفطرة أولاد الشعب البسيطة والمعقدة في آن واحد.

ألم يكن رضوان ليستحق تدخلا من أي مستوى لحل مشاكله العالقة حتى يتفرغ لعمله الأول والأخير، كرة القدم.

من المؤكد أن هناك الكثير من أمثال رضوان العلالي، لكنني في ساعة الغضب هاته لم أتذكر غيره ومعه أيضا النجم الذي تواطأنا جميعا وصلبناه وسكبنا في روحه حرقة التجاهل، إنه عادل تاعرابت الذي لم تر الملاعب العربية ولا الإفريقية مثيلا له في سحره، لاعب لو تخلصنا من لامبالاتنا وأنانيتنا لكان في مدريد أو برشلونة يقارع الكبار.

تاعرابت اغتاله مكر جامعتنا باختلاف رؤسائها، وتنكر له مدربو المنتخب مغاربة وأجانب، وحاكمته الجماهير بناء على طلب الصحف والقنوات وشبه الإذاعات.

تاعرابت كان في حاجة لحكماء يرحلون إليه يقتربون منه ويحمونه من نفسه ومنا جميعا.

تاعرابت مشروع نجم عالمي حطمناه لأنه مغربي ولأننا مغاربة.

سعيد بلفقير صحفي رياضي في المهجر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *