كريم شوكري

أعادت الطقوس الاحتفالية التي تخللت افتتاح فعاليات كأس العرب المقامة بالديار القطرية، وجوها فنية غادرتنا منذ سنين إلى دار البقاء في مشهد افتراضي حبس أنفاس الجماهير الحاضرة بملعب الدوحة.

و أبدعت اللجنة المنظمة لهذا الحفل الافتتاحي في استحضار بروفايلات بعض نجوم الفن العربي ممن رحلوا عن دار الفناء، وسط إبداع افتراضي توصل فيه المنظمون بتقنية “الهولوغرام”، لعرض صور تجسيمية متحركة أعادت كل من الفنان الكويتي الراحل عبد الحسين عبد الرضا ثم فقيد السينما المصرية سعيد صالح إلى الواجهة لتجسيد فقرات حوارية من قصة “جحا” و رسائلها الداعية إلى توطيد اللحمة العربية.

كما توالت صور بعض أساطير الفن العربي في الظهور عبر منصة ضوئية مبتكرة بين المدرجات مثل، الراحلة أم كلثوم و الفقيد عبد الحليم حافظ و الفنانة اللبنانية فيروز.

و يبقى أبرز ما استأثر بإعحاب المتتبعين هي تلك الوصلة الموسيقية التي تعالت من خلالها نغمات الأناشيد الوطنية لكل الدول العربية المشاركة في النسخة العاشرة للكأس العربية، مخلفة انبهارا جماهيريا إزاء مادة فنية تركيبية مبتكرة.

و تناوب على تنشيط فقرات هذه الاحتفالية الرياضية، فنانون مرموقون ينحدرون من جنسيات مختلفة، يتقدمهم مغني الراي الشاب خالد، و هو ما أضفى ملامح انصهار فني عربي تكريسا لقيم التعايش و رسائل الإلتحام التي يفترض في لعبة كرة القدم أن تنشرها بين مختلف زوايا الوطن العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *