بمبادرة من والي جهة سوس ماسة، انعقدت صباح اليوم الأربعاء 31 يناير الجاري، بمدينة أكادير، أشغال الورشة الجهوية حول حول موضوع “العرض والطلب في مجال التكوين والتشغيل”.

وأكد كريم أشنكلي في كلمة ألقاها بهذه المناسبة، أن جهة سوس ماسة، أولت من خلال استراتيجياتها وخططها، أهمية كبيرة لقطاع التكوين المهني، الذي يشكل رافعة للاندماج الاقتصادي والاجتماعي وركيزة من ركائز التنمية لإعداد نخب جهوية من المهنيين المدربين تدريبا جيدا. بالأدوات والمهارات التي تؤهلهم للولوج إلى سوق الشغل، بهدف تعزيز وخلق بيئة ملائمة لمناخ الأعمال.

وأضاف أن الجهة ساهمت، بشراكة مع مختلف الفاعلين المعنيين، في مجموعة من المشاريع الرامية إلى إحداث وتوسيع وإعادة تأهيل مراكز ومجمعات تكوين الجيل الجديد، لا سيما مدينة المهن والكفاءات.

كما عبر أشنكلي، عن امتنانه للملك، الذي شرف هذه المنطقة بإنشاء أول مدينة للمهن والكفاءات بأكادير، مشيرا أن هذه المؤسسة، تنتمي إلى الجيل الجديد من مؤسسات التكوين، وفق نموذج مبتكر يعزز فرص الشغل للشباب، ويزيد من القدرة التنافسية للشركات، ويحفز على خلق القيمة على المستوى الجهوي.

وأضاف المسؤول الجهوي، أنه وانطلاقا من التوجه الملكي السامي، بادرت الجهة إلى المساهمة في إحداث وتأهيل المعاهد ومراكز التكوين من أجل تحديثها وتكييف عروضها التكوينية مع السياق الاقتصادي الجهوي الجديد، الذي يتسم بإطلاق مخططات تنموية واستراتيجية.

وأشار إلى أن الجهة ساهمت في إنشاء “ماستر في إدارة وتدبير المدن الأفريقية” لصالح المديرين التنفيذيين من السلطات المحلية الأفريقية، من خلال تمويل المنح الدراسية لصالح بعض المديرين التنفيذيين في المجلس الإقليمي لسان بيدرو في ساحل العاج. مؤكدا أن هذه المبادرة  تجسد الرؤية الملكية السامية في مجال التعاون جنوب جنوب.

وفي نفس السياق، اقترح أشنكلي، وضع رؤية واضحة للتكوين في المنطقة، تماشيا من الرؤية الملكية السامية، وإنشاء مرصد جهوي للتدريب كأداة لتحديث المعلومات وتعزيز التشغيل والتوجيه، وضمان تقارب البرامج التكوينية لمختلف الجهات، وتحديد الاحتياجات التكوينية في المنطقة، بالتشاور مع الجهات المعنية بالنسيج الاقتصادي.

كما اقترح توسيع العرض التكويني وتنويعه وتحديثه من خلال دمج الرقمنة والذكاء الاصطناعي وغيرها، تعزيز العرض التكويني ليشمل قطاعات جديدة، فضلا عن إنشاء مؤسسات التكوين المهني في المجال القروي، وإنشاء نظام لرصد مسيرة الخريجين وتطوير قواعد البيانات الخاصة بهم.

باقي التفاصيل في الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *