عقد المجلس الجماعي لأكادير، أول أمس الأربعاء، بالمركب الثقافي محمد خير الدين بحي الصفا بمدينة أكادير، دورته العادية لشهر فبراير، والتي تم خلالها المصادقة على 25 نقطة وتأجيل 4 نقط إلى دورة لاحقة.

وقد ترأس أشغال هذه الدورة النائب الأول لرئيس المجلس الجماعي لأكادير، مصطفى بودرقة، وممثل والي جهة سوس ماسة، بحضور أعضاء المجلس، وممثلي الهيئات الاستشارية به، وكذا رؤساء المصالح اللاممركزة.

وأكد هشام عائش، رئيس لجنة المرافق العمومية والخدمات والتعمير والرقمنة وسياسة المدينة الذكية، في تصريح صحفي، أن هذه الدورة تكتسي أهمية كبيرة باعتبارها أول دورة خلال هذه السنة.

وأشار أن النقط التي صادق عليها المجلس خلال هذه الدورة يمكن تصنيفها إلى ثلاثة فئات، الفئة الأولى تتعلق بالأخبار بسجل الممتلكات، مشيرا أن القانون يلزم على الرئيس خلال الدورة الأولى للسنة إخبار الأعضاء بجميع التغييرات التي طرأت على سجل الممتلكات ما بين الدورتين من دورة فبراير 2023 حتى دورة فبراير 2024.

وتتعلق الفئة الثانية بعلاقة المجلس الجماعي مع مجموعة من الجمعيات التي تشتغل في الشق الثقافي والاجتماعي، مشيرا أنه قد تم خلال هذه الدورة تجديد مجموعة من الاتفاقيات ومجموعة من المنح التي استفادت منها عدد من الجمعيات التي تشتغل في الحقل الثقافي والاجتماعي في فضاءات وأحياء مدينة أكادير.

وبخصوص الفئة الثالثة، فتتعلق بإعداد مجموعة من العقارات التي تحتضن عددا من المشاريع التي تندرج في إطار برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020/2024 مثل الأحياء ناقصة التجهيز بتيكوين، ومداخل المدينة عبر تيكوين، ومجموعة من المرافق والتجهيزات الخاصة بالملاعب الرياضية على مستوى أنزا العليا، وكذا المرافق الرياضية على مستوى أحياء بن سركاو التي ستحتضن مجموعه من الملاعب.

ومن جهتها أشارت فاطمة أمزيل، نائبة الرئيس المكلفة بالشؤون الاجتماعية والتنمية البشرية، أنه قد تمت المناقشة والمصادقة خلال هذه الدورة على مجمل الاتفاقيات التي تم إبرامها مع الجمعيات الشريكة سواء في المجال الاجتماعي والرياضي والثقافي.

وأوضحت أن هذه الاتفاقيات قد مرت من عدة مراحل قبل المصادقة عليها بالإجماع خلال هذه الدورة، وذلك في إطار تفعيل أسس الحكامة الجيدة.

وأضافت أن هذه الاتفاقيات قد تم عرضها على المكتب واللجان القطاعية واللجنة المالية، وتم تسجيل عدد من الملاحظات الشكلية التي تم أخذها بعين الاعتبار، قبل عرضها في الدورة.

يذكر أن المجلس الجماعي لأكادير قد صادق خلال الدورة العادية لشهر فبراير على عدد من اتفاقيات الشراكة والتعاون بين جماعة أكادير ومجموعة من الهيئات الجمعوية بأكادير.

كما تداول المجلس وصادق خلال هذه الدورة على مشاريع مراسيم بإعلان أن المنفعة العامة تقضي بتخطيط حدود الطرق العامة لإحداث طريق بحي تيكوين، وطريق مدخل المدينة عبر حي تيكوين.

وتمت المصادقة أيضا على اقتناء القطعة الأرضية التابعة لمجموعة التهيئة العمران، الكائنة بحي أنزا العليا المحتضنة لمشروع إحداث القاعة المغطاة، وكذا القطعة الأرضية التابعة للملك الخاص للدولة والمحتضنة لمشروع تهيئة وتوسيع طريق مدخل مدينة أكادير عبر حي تيكوين.

كما تمت المصادقة خلال هذه الدورة على مشاريع مراسيم بإعلان أن المنفعة العامة تقضي إحداث ملعب القرب بحي أسكا وحي تدارت، وتهيئة سوق تيكيوين ومحيطه.

باقي التفاصيل في الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *