تقي الدين تاجي

كشفت صحيفة “إل إسبانيول “، في تقرير لها، اليوم الإثنين 6 شتنبر 2021، عن شروع القوات المسلحة الملكية المغربية، في مفاوضات مباشرة مع تركيا، من أجل اقتناء عدة وحدات، من المروحية الحربية “أطاك 129” ذات القدرات الهجومية العالية، والمتخصصة في الحروب الإلكترونية.

وأوضحت  “أن المغرب لا يضيع، أي وقت، من أجل الحصول على تقنيات جديدة في قطاع الطيران الدفاعي.”

وأضافت الصحيفة ذاتها، “أن البيانات العسكرية المتعلقة بعام 2020، أظهرت زيادة بنسبة 30٪ في الإنفاق العسكري المغربي”.

وأشارت “إل إسبانيول” إلى “أن العلاقات الدبلوماسية الجيدة للمغرب، مع الولايات المتحدة الأمريكية، أتاحت له الظفر، بعدد كبير من العقود، تزامنا مع نجاحه  في إقتناء 24 وحدة هليكوبتر من طراز أباتشي “.

واعتبرت الصحيفة ، أن “النموذج التركي الذي اختارته الرباط هذه المرة ، والمتعلق بشراء مروحيات T129 Atak الذي طورته الشركة الوطنية Turkish Aerospace، وعلى الرغم من أنه قائم على الطراز الإيطالي Augusta A129، يبقى مصمما  حصريًا للعمل في ساحة المعركة “.

وتشتمل مروحيات T129 على “معالج حرب إلكتروني متقدم ، وجهاز استقبال إنذار بالرادار، ونظام إنذار بالليزر، ونظام إنذار صاروخي، فضلا عن حماية ذاتية متطورة مع نظام توزيع إجراءات مضادة” ، وفقًا للصحيفة.

وإلى جانب كل أنظمة الأمان هاته، – تضيف الصحيفة – يشتمل T129 على زوج من الأجنحة على الجانبين يمكن تحته تجهيز ترسانة كاملة. في المجموع، لديها 4 مساحات يمكنك من خلالها إرساء الصواريخ المضادة للدبابات أو الصواريخ أو الصواريخ الموجهة أو صواريخ جو – جو أو خزانات الوقود الإضافية. وجميعهم أيضا صناعة تركية.

ومن حيث الحجم ، يبلغ طوله 14.54 مترًا، وارتفاعه 3.40 وعرضه 3.49. لوضعها في المنظور الصحيح ، بشكل يقترب من قياسات أباتشي الأمريكية البالغ 15 مترًا وعرضها 5.29 وارتفاعها 3.87 مترًا. وهو ما يضع الترك في وضع مشابه جدًا لموقف بلد أمريكا الشمالية.

ومن حيث الأداء الخالص، فإن T129 قادرة على الحفاظ على 281 كيلومترًا في الساعة من الإبحار بأقصى سرعة، ومدى أقصى يبلغ 537 كيلومترًا وسقف طيران يبلغ 4572 مترًا. كل هذه الخصائص تمنحها القدرة على لعب أدوار الهجوم والاستطلاع المسلح والمرافقة والهجوم الدقيق والدعم الجوي والحرب في البيئات الحضرية.

واعتبرت الصحيفة الاسبانية، أنه و”على عكس طائرات Predator بدون طيار التي تم دمجها مؤخرًا في سلاح الجو الإسباني، تتمتع TB2s طائرات TB2S التي يسعى المغرب الى امتلاكها، بقدرة هجومية من خلال قدرتها على حمل الصواريخ تحت أجنحتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *