يرى عدد من المحللين، أمام المغرب مطالب بالاستفادة من سقطة مصر، للذهاب بعيدا في المنافسة

*ج.م/le12.ma

بالدموع، ودع منتخب مصر نهائيات كأس افريقيا، من دور الثمن على يد منتخب الكونغو، بعدما وصل المنتخبين الى ضربات الحظ.

وأهدر محمد مصطفى، ضربة جزاء حاسمة، وكذلك الامر بالنسبة للحارس أبوجبل، الذي فشل في الاحراز من ركلة جزاء، على عكس حارس الكونغو، الذي منح القروش الزرقاء ورقة العبور الى ربع النهائي على حساب الفراعنة.

وأكمل منتخب مصر، الشوط الثاني والشوطين الاضافيين، منقوص العدد بعض طرد لاعبه محمد الحمدي (97د).

وأجمع عدد من المحللين، على أن حارس مصر ابوجبل لم يكن في يومه المعهود، خاصة في صد ضربات الجزاء، فضلا عن تسجيل غيابات مؤثرة.

الشوط الأول بلاغالب ولا مغلوب

 أدرك منتخب مصر التعادل أمام منتخب الكونغو، قبل نهاية الشوط الأول من مباراة ثمن النهائي، التي تجري بين المنتخبين، فيما كان منتخب غينيا قد ضمن التأهل الى ربع النهائي على حساب غينيا الاستوائية.

وسجل لمنتخب مصر، المتألق محمد مصطفى، من ضربة جزاء، حولها الى هدف عند الدقيقة، 46 من الشوط الأول.

وكان منتخب الكونغو، سباقا الى التسجيل، عند الذقيقة 37 اثر استغلال مهاجمه، ميسشاك إيليا، خطأ ساذج لدفاع مصر.

وفرض منتخب مصر سيطرته على الشوط الأول، امام تراجع منتخب الكونغو.

 تأهل منتخب غينيا إلى ربع نهائي كأس الأمم الإفريقية “كوت ديفوار 2023” بعد فوزه على نظيره منتخب غينيا الاستوائية بهدف دون رد ضمن الدور ثمن النهائي من البطولة.

وسجل محمد بايو هدف الفوز والتأهل للمنتخب الغيني بضربة رأس رائعة في الدقيقة 90+8 من المباراة التي أقيمت على ملعب الحسن واتارا

ولعب منتخب غينيا الاستوائية بعشرة لاعبين بعد طرد لاعب وسطه فيديريكو بيكورو في الدقيقة 55.

أحداث المباراة

سيطر الهدوء على المنتخبين في الشوط الأول وانحصرت الكرة معظم الوقت في وسط الملعب ولم يتحلى منتخب غينيا الاستوائية بالنشاط الهجومي الذي ظهر عليه في الدور الأول والذي سجل فيه 9 أهداف في دور المجموعات.

ومع نهاية الشوط الأول مالت الخطورة إلى منتخب غينيا الاستوائية الذي حصل على عدد من الركلات الحرة على حدود منطقة جزاء المنتخب الغيني إلا أنها لم تستغل، فانتهى الشوط الأول على وقع التعادل السلبي.

ومع انطلاق الشوط الثاني بدأ منتخب غينيا الاستوائية بنشاط ملحوظ وشن هجمة خطرة انتهت عند هداف البطولة إيمليو نسوي الذي سيطر على الطرة بمهارة وسددها فوق عارضة مرمى المنتخب الغيني في الدقيقة 47.

واعتمد المنتخب الغيني على الكرات الطولية أملاً في استغلال أطوال لاعبيه وبالفعل في الدقيقة 54 تقدم منتخب الأفيال الغيني بهدف سجله المدافع مختار دياخابي إلا أن حكم اللقاء الصومالي عمر أرتان ألغى الهدف بداعي التسلل.

وفي الدقيقة 55 شهدت المباراة تحولاً دراماتيكياً بعد أن أشهر حكم اللقاء البطاقة الحمراء في وجه لاعب وسط غينيا الاستوائية فيديريكو بيكورو بعد تدخله العنيف جداً على أحد لاعبي المنتخب الغيني.

وفي الدقيقة 67 وعلى الرغم من لعبه بعشرة لاعبين احتسب حكم اللقاء ركلة جزاء لصالح منتخب غينيا الاستوائية بعد العودة إلى تقنية الـ”فار” انبرى لها إيمليو نسوي هداف البطولة رصيد 5 أهداف إلا أنه أهدر الركلة مضيعاً فرصة ذهبية لتقدم منتخب غينيا الاستوائية.

وارتفع مستوى اللقاء عقب ذلك وكاد المنتخب الغيني أن يسجل هدف التقدم بعدما ارتقى مهاجمه ومهاجم شتوتغارت سيرهو غيراسي وسدد كرة صاروخية برأسه أنقذها حارس غينيا الاستوائية خيسوس أوونو في الدقيقة 83.

وشدد المنتخب الغيني من ضغطه على مرمى منافسه من أجل تسجيل هدف الحسم في الوقت بدل الضائع وبالفعل ومن كرة عرضية متقنة من الجانب الأيمن انقض عليها المهاجم محمد بايو برأسه محرزاً هدف الانتصار في الوقت القاتل للمنتخب الغيني.

وأطلق حكم اللقاء صافرته عقب ذلك معلناً تأهل غينيا إلى ربع النهائي لتنتظر المتأهل من مواجه مصر والكونغو الديمقراطية.

 المغرب أمل العرب

 ويرى عدد من المحللين، أمام المغرب مطالب بالاستفادة من سقطة مصر، للذهاب بعيدا في المنافسة.

وتولى الطاقم الفني المغربي، بإحصاء عبر مباراة مصر والكونغو.

ويعتقد الصحفي الرياضي المصري خالد الغندور، أن المغرب بات هو أمل العرب،  في الفوز بالكأس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *