تقي الدين تاجي

بعد تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا، خاصة منها المتحور دلتا، بالفترة الأخيرة في المغرب، ووصولها الى أرقام قياسية، ناهزت الـعشرة آلاف إصابة في اليوم.

كشف مصدر مطلع، عن توجه الحكومة، بتوصية من اللجنة العلمية، صوب إعلان حجر صحي شامل، خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك من خلال منع التنقل داخل المدن، على غرار ما كان عليه الأمر، خلال فترة الحجر  الذي عرفه المغرب، شهر مارس من العام المنصرم.

وأفاد المصدر ذاته، أن السلطات الصحية، نبهت الى تراخي عدد كبير من المواطنين، الذين لا يتلزمون بالإجراءات الإحترازية، فضلا عن تخلي فئة كبيرة منهم، عن إرتداء الكمامة.

وفي سياق ذي ارتباط، كشفت مذكرة وجهها وزير الصحة، خالد أيت الطالب الى مندوبي الصحة، تحمل تاريخ 26 يوليوز، عن توجه الوزارة  صوب فرض إجبارية التلقيح، وذلك بعد تسجيل تراجع في الإقبال على “المراكز الصحية” من أجل تلقي جرعات اللقاح، وذلك منذ الإعلان عن وفاة احدى الشابات بمدينة مراكش، عقب تلقيها جرعة من لقاح جونسون.

وتهدف السلطات الصحية من وراء فرض إجبارية التلقيح، التسريع من عملية التطيعم، من أجل بلوغ المناعة الجماعية، قبل موعد الإستحقاقات الإنتخابية المزمع تنظيمها شهر شتنبر المقبل.

وأفادت المعطيات الرسمية لوزارة الصحة، أمس الخميس، عن تسجيل زيادة 8995 إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات التي تم تسجيلها إلى 606871 حالة مؤكدة.

وبلغ عدد الوفيات 9697 والمتعافون 553932 حالة، وبلغ العدد الإجمالي للمستفيدين من التلقيح إلى غاية اليوم 13388726 و 10094160 تلقوا الجرعة الثانية من اللقاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *