تقي الدين تاجي

في تصعيد خطير إزاء المغرب، طالب بابلو كاسادو، رئيس الحزب الشعبي الإسباني، بفرض تأشيرة “شنغن” على المغاربة لدخول سبتة ومليلية.

واعتبر زعيم المعارضة الاسبانية، في ندوة صحفية نظمها اليوم الخميس، أمام وسائل الإعلام في ساحة الدستور بوسط مدينة سبتة “المحتلة”، “أنه حان الوقت للتعامل مع سبتة ومليلية مثل المناطق الأوروبية الخارجية في المعاهدات الأوروبية. داعيا “الى إلغاء استثناء شنغن من كلا المنطقتين، بمنعى إجبار كل المغاربة الداخلين للمدينتين على الحصول على تأشيرة شنغن قبل دخول “التراب الأوروبي”.”

كما ناشد بابلو كاسادو الحكومة بإعداد خطة استراتيجية حكومية لسبتة ومليلية، وتعزيز وجود الشرطة الوطنية والحرس المدني في كلتا المدينتين، وإرسال مزيد من الجنود ومعدات الجيش للحفاظ على سلامة الحدود، وتجديد ثكنات وقواعد الجيش والأجهزة الأمنية والبنية التحتية الحدودية والبنى التحتية للموانئ، فضلاً عن تحسين الاتصال الجوي مع شبه الجزيرة. إ

وإلى جانب هذه الطلبات، اعتبر كاسادو أيضا، أنه من الضروري تخصيص مزيد من الأموال للسياسة الاجتماعية، وإعداد مخطط استراتيجي للاقتصاد أو الاستثمار في ربط شبكة الكهرباء مع شبه الجزيرة.

وأكد زعيم حزب الشعب، أنه منذ اللحظة الأولى للأزمة الأخيرة بين المغرب واسبانيا، “وضع الحزب نفسه تحت تصرف حكومة الأمة لضمان السيادة الوطنية والسلامة الإقليمية لإسبانيا”، وأصر “كاسادو” “على أن موقف الحزب من الدفاع عن جميع الأراضي الإسباني بما في ذلك سبتة ومليلية هو “موقف مخلص ومسؤول”.

و تُعد هاته ثامن زيارة لبابلو كاسادو، الى المدينة المحتلة، منذ توليه رئاسة الحزب الشعبي. وخلال الزيارة، التقى كاسادو برئيس المدينة وقيادة حزبه في سبتة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *