مواكبة – le12.ma

وجّه المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، “هاكا”، إنذارا شديد اللهجة، الى المنشط الاذاعي محمد بوصفيحة، الملقب بـ “مومو”، ومن خلاله الى إذاعة “هيت راديو”،وذلك إثر ما اعتبره  في بلاغ له تمييزا ضد المرأة، والاساءة اليها بواسطة عبارات قدحية، ضمن حلقة 26 ابريل الماضي، من برنامج “موم رمضان شو” التي استضافت الممثل طارق البخاري، للحديث عن الخلاف الذي نشب بينه وبين الممثلة المغربية نجاة خير الله.

وأوردت الهيأة، في نص قرارها، الذي نشرته على موقعها الرسمي، إن شركة “هيت راديو المغرب”، التي تقدم الخدمة الإذاعية “هيت راديو” لم تحترم المقتضيات القانونية والتنظيمية ذات الصلة بمحاربة الصور النمطية، التي تحط من كرامة المرأة، وحماية واحترام الحياة الخاصة، وواجب التحكم في البث، معلنة قرارها بتوجيه إنذار لشركة “هيت راديو المغرب”، وأمر شركة “هيت راديو المغرب” بث بيان الهيأة خلال بداية حلقة برنامج  (‪Morning de Momo‬).

وأضافت الهيأة التي ترأسها الحقوقية لطيفة أخرباش، “إن البرنامج الشهير، حمل عبارات، وتصريحات على لسان أحد المتدخلين تكرس صورة دونية، تمييزية، وقدحية للمرأة؛ حيث إن المتدخل تطرق بطريقة مغرضة للوضع الصحي النفسي لشخص ذكره بالاسم في البرنامج، ما يشكل مسا بالحياة الخاصة”.

واعتبر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري أن شركة “هيت راديو المغرب” لم تحترم المقتضيات القانونية، والأحكام الواردة في دفتر تحملاتها المتعلقة بمحاربة الصور النمطية، التي تحط من كرامة المرأة، وبواجب حماية الحياة الخاصة، كما أن ردة فعل المنشط “لم تكن بالوضوح، والحزم الكافيين لمساءلة الصور النمطية، التي تضمنتها تصريحات المتدخل. وبالتالي”.

وأضافت الهيأة في قرارها أن منشط الأذاعة لم يتدخل بشكل يكفي للاستجابة لمتطلبات التحكم في البث وواجب السهر على جدية ورصانة تناول الكلمة في البرامج من طرف الضيوف والجمهور وفق ما ينص عليه دفتر تحملات الخدمة الإذاعية “هيت راديو”.

وكان الممثل المغربي طارق البخاري، قد صرح خلال مروره في برنامج مومو رمضان شو ، على إذاعة هيت راديو، إن زميلته نجاة خير الله قامت بفبركة وتجزيء المحادثات التي نشرتها على حسابها في فيسبوك، مؤكدا على أنه تم التلاعب بمضمونها.

واتهم البخاري زميلته بأنها عمدت رفقة “من غرروا بها” على حد تعبيره، على فبركة هذه القصة والتخطيط لها وخلق “البوز” في وقت الذروة في شهر رمضان حتى تسلط عليها الأضواء مرة أخرى، وأضاف “الله يشافيها والله يشافي حتى من حرضها ولي فاد معها هاد السيناريو”.

وفي الوقت الذي حاول طاقم “مومو رمضان شو” الاتصال بأرقام الممثلة نجاة خير الله لأخذ وجهة نظرها ولعقد محاولة صلح بين الفنانين، ظلّ رقمها مغلقا وخارج الخدمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *