le12.ma

انطلقت، مساء أمس الجمعة في مارتيل، فعاليات المهرجان الوطني للمسرح في دورتة الـ20، بتكريم الفنانة المغربية سعاد صابر والممثل والمخرج المسرحي عبد السلام الصحراوي اعترافا بما قدّماه للمسرح المغربي على مدى عقود وما بذلاه من جهود في سبيل تطوير أبي الفنون.

كما كرّم المهرجان، الذي تنظمه وزارة الثقافة تحت الرعاية الملكية، والمتواصلة فعالياته إلى غاية 14 دجنبر الجاري، الأستاذ الجامعي والناقد المسرحي مولاي أحمد بدري، “الأب الروحي” للمسرحيين المغاربة، الذي تتلمذ على يده العديد من الفنانين المرموقين.

وعبّرت الممثلة سعاد صابر، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب حفل الافتتاح، عن اعتزازها بهذا التكريم وامتنانها للجهة المنظمة، مبرزة أن “مثل هذه المبادرات تثلج قلب الفنانين، خصوصا الرواد منهم، الذين أعطوا الكثير للفن المغربي والمسرح تحديدا”.

وقد تخللت حفل افتتاح الدورة الـ20 للمهرجان الوطني للمسرح وصلات موسيقية وفنية نالت استحسان الجماهير والمهتمّين الذين حضروا الحفل.

وقبيل انطلاق حفل الافتتاح، جابت فرق موسيقية وفنّانو ألعاب التوازن وقاذفو النار عددا من شوارع الحمامة البيضاء، في عرض مبهج تخللته عروض سيرك تليق باحتفالية من هذا المستوى.

يشار إلى أن هذه الدورة، المنظمة بتعاون مع ولاية جهة طنجة -تطوان -الحسيمة والمجالس المنتخبة في الجهة ومدن تطوان والمضيق والفنيدق، تتضمن عروضا مسرحية في إطار المسابقة الرسمية وأخرى خارجها، إلى جانب ندوة فكرية حول “التوثيق المسرحي: الواقع والآفاق”.

وستسعى 12 مسرحية من كل من تطوان والرباط والحسيمة وأكادير والمحمدية والدار البيضاء والداخلة ومراكش والعيون والقنيطرة على جوائز الدورة. ويتعلق الأمر بـ”بيلماون” لأمين غوادة”، وبريسا” لعلي البوهالي، و”حاسي بلا كعر” لهشام ابن عبد الوهاب، و”نجمة” لأمين غوادة، و”نسيان” لمسعود بوحسين، و”أفرزيز” لبوسرحان الزيتوني، وكذا مسرحيات “العلوة” لمحمد الحر، و”الخالفة” لأمين ناسور، و”صباح ومسا” لعبد الجبار خمران و”لمبروك” لأمين ناسور، و”إيتسوض عاوذ” و”أسترا” لمحمد آيت سي عدي.

أمّا لجنة التحكيم الرسمية فتتألف من الكاتب المسرحي أحمد مسعاية (رئيسا) وكل من الفنانين دنيا بوطازوت وفضيلة بنموسى وعبد الحق الزروالي وحسن بنجلون والحسين الشعبي وبوسلهام الضعيف وسالم اكويندي ومحمد الأزهر بصفتهم عضاء.

كما ستقدم، إضافة إلى العروض الرسمية (12 مسرحية) ستقدم عروض مسرحية للكبار والصغار (18 مسرحية). ويميّز هذه الدورة عقدُ لقاءات الثنائيات تحت شعار “في الفن والحياة” وورشات تكوينية، في كلية الآداب وعدد من ثانويات المدينة.

وتحتضن فعاليات كل من المركز الثقافي لتطوان وسينما إسبانيول، إلى جانب عرض مسرحيات على هامش المهرجان في المركز الثقافي الفنيدق وسينما الريف في مرتيل وفي المركز الثقافي للا عائشة في المضيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *