جمال أزضوض

ندد المغاربة العالقون بتصريح وزير الصحة حين صرّح وعاد لينفي تصريحه، بخصوص عودة العالقين خلال جلسة داخل مؤسسة تشريعية، معتبرين كيفية تعامل الحكومة مع ملفهم “خرقا دستوريا وحقوقيا غير مسبوق”.

واستنكر العالقون في البيان الذي تتوفر جريدة Le12.ma على نسخة منه، تصريح وزير الصحة خلال اجتماع لجنة الخارجية بمجلس النواب يوم الخميس 28 مايو 2020، المتعلق بشروع الحكومة بترحيل المغاربة العالقين بالخارج بناء على تعليمات الملك محمد السادس وعزمها ترحيل 300 عالق في الأسبوع مع إمكانية رفع هذا العدد وفق تطور الوضع الوبائى بالمغرب، ثم ما راج من نفيه لهذا التصريح أو للمعنى الذي تم الترويج له”.

وإعتبر البيان أن قرار “حصر الترحيل في 300 عالق أسبوعيا، لا يمكن أن يصدر إلا عن حكومة تستغبي مواطنيها وتتعامل معهم كأقل من لا شيىء”، مشيرا إلى أنه “وبعملية حسابية بسيطة لن يمكن استكمال إجلاء كل العالقين إلا بعد أزيد من سنتين”.

وإستغرب صائغي البيان “نفي الوزير لمضمون تصريحه المسجل صوتا وصورة خلال اجتماع رسمي مسؤول داخل مؤسسة تشريعية مسؤولة والذي أنصت إليه ملايين الناس، وكون نفيه لم يقترن بتصحيح للمعلومة عبر إعطاء العدد الحقيقي المزمع ترحيله وفق وتيرة معلومة محددة في الزمان والمكان”، معتبرين “تضارب تلك التصريحات وتناقضها من وزير لآخر خلت من كل حس إنسانى يراعى ظروف العالقين وأزمتهم التى تزدادا تعميقا يوما عن يوم”.

وإتهم المغاربة العالقين الحكومة بـ”الترويج الماكر لخطاب حكومي يصور العالقين ككتلة من الفيروسات تهدد الأمن الصحي للبلاد”، مشيرين إلى أنهم “خضعوا للحجر الصحي في بلدان استقبالهم، واحتمال إصابتهم أو نقلهم للعدوى لا تفوق احتمال أي مواطن داخل الوطن”.

وشدّد البيان على أن “الوضع الذي يوجد عليه العالقون ليس له أي سند قانوني كون قانون الطوارئ الصحية لا يمنع بتاتا أي مواطن من الالتحاق بوطنه وأن هذا الوضع مناف تماما لدستور المملكة وللمواثيق والاتفاقيات الدولية ذات الصلة”، متهمين الحكومة بـ”خرق كل هذه القوانين”.

وطالب صائغي البيان من الحكومة بـ”الوضوح والإفصاح عن موقفها من العالقين والتراجع عن قرار إجلاء 300 عالق في الأسبوع”، مهدّدين بـ”اللجوء إلى المنظمات الحقوقية الدولية، والبحث سبل تسوية وضعيتهم القانونية بشكل نهائي ببلدان الاستقبال وفق ما يقتضيه القانون الدولي بخصوص وضعية من تخلت عنه حكومة بلده”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليقات
  1. المغرب للمغاربة جميعا ليس لاي كان الحق في حرمان اي مغربي من وطنه .اعيدوا فورا المواطنين المغاربة الذين حرمتهم من بلدهم و ذويهم من تكونوا انتم هل تعتبرون المغرب ماءدة انزلت اليكم من السماء أو تم تحفيظه في اسمكم ؟ كورونا موجودة في المغرب اذن اين المشكل.؟ العالم كله اصيب بالوباء .