le12.ma -ومع

  

اجتمع عبد اللطيف الحموشي، المدير العام لمديرية مراقبة التراب الوطني ورئيس المديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الخميس بمقر المديرية في تمارة، مع وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الذي يقوم بزيارة رسمية للمملكة وأجرى معه مباحثات.

وعُقد هذا الاجتماع بحضور عدد من مسؤولي المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني ومسؤولين أمريكيين بارزين.

وحلّ بومبيو، في وقت سابق اليوم الخميس، بالمغرب في زيارة تؤكد الزخم القوي الذي يميز العلاقات الثنائية والإرادة التي تحذو البلدين لتعزيز شراكتهما الإستراتيجية متعددة الأبعاد التي تجمعهما.

كما أجرى بومبيو، في وقت سابق، مباحثات مع كل من رئيس الحكومة ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

أكد البيان للخارجية الامريكية في أعقاب هذه الزيارة،  أن المغرب يظل شريكا في العديد من القضايا الأمنية، مسلطا الضوء على التعاون العسكري الوثيق بين البلدين من خلال التمرينات العسكرية المشتركة وبرامج التدريب.

وفي ما يتعلق بالجانب الأمني على الصعيدين الإقليمي والدولي، أبرزت واشنطن المساهمة المحورية للمغرب، “الذي يضطلع بدور رائد في المجال الأمني إفريقيا”.

وأشارت وزارة الخارجية الأمريكية، في هذا السياق، إلى أن المملكة تساهم بأزيد من 2000 جندي في عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام في جمهوريتي الكونغو الديمقراطية وإفريقيا الوسطى وتلعب دورا رئيسيا في تعزيز القدرات الأمنية الإقليمية.

وسجل المصدر نفسه أنه “بفضل قيادة جلالة الملك محمد السادس، يعد المغرب فاعلا رئيسيا في المواجهة العالمية ضد الإرهاب”، مذكرا بأن المملكة رئيس مشارك للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، كما ترأس مجموعة العمل التابعة للمنتدى المعنية بالمقاتلين الإرهابيين الأجانب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *