le12.ma -ومع

كشف كريستوف كاستانير، وزير الداخلية الفرنسي أن أجهزة مخابرات بلاده اعتقلت رجلا بتهمة التخطيط لشن هجوم على غرار الهجمات التي نُفذت بطائرات على مركز التجارة العالمي في نيويورك يوم 11 سبتمبر 2001.

ومنذ سنوات وفرنسا تواجه عدة صعوبات في كيفية التعامل مع كل من المتشددين المحليين والأجانب، عقب سلسلة هجمات في أنحاء البلاد، فيما يقول المسؤولون الفرنسيون إن الخطر من وقوع هجمات لا يزال قائما بقوة.

وكان شخص مختصّ في تكنولوجيا المعلومات، يشتبه في تعاطفه مع المتشددين، قد قتل يوم 3 أكتوبر الجاري، ثلاثة ضباط وموظفا مدنيا، قبل أن يطلق يقتله ضابط شرطة.

وقال كاستانير حينذاك “قبل الهجوم مباشرة كانت هناك 60 محاولة شروع في هجمات منذ 2013”. وأضاف: “ألقت أجهزة مخابراتنا القبض على شخص استلهم أحداث 11 سبتمبر والطائرات التي دمرت برجَي مركز التجارة العالمي”.

يشار إلى أن أكثر من 230 شخصا لقوا حتفهم في فرنسا في الأعوام الأربعة الماضية جراء هجمات نفذها متشددون، خصوصا في نونبر 2015، بعد ضربات منسقة في أنحاء العاصمة باريس. وأعلن تنظيم “داعش” في سوريا مسؤوليته عن تلك الهجمات، التي شارك في تنفيذها “مقاتلون” من مواليد فرنسا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *