قضت محكمة الاستئناف بأزيلال، أول أمس الأربعاء، برفع الحكم الابتدائي الصادر في حق السائق المتهم في حادث “فاجـ.ـعة أزيلال”، الذي أسفر عن وفاة 11 راكبًا.

وقرّرت المحكمة رفع العقوبة الحبسية في حق سائق سيارة النقل المزدوج، من شهرين حبسا نافذا، التي حُكم بها ابتدائيا، إلى سنتين حبسا نافذا.

وكانت المحكمة الابتدائية، أدانت السائق بتاريخ 25 أبريل الماضي، بشهرين حبسا نافذا وغرامة مالية وتوقيف رخصة السياقة، بعد متابعته في حالة اعتقال بتهمة “القتل غير العمد” نتيجة لحادثة سير و “عدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الحوادث”، و “تجاوز عدد الركاب المسموح به” و “عدم احترام شروط النقل العام للأشخاص“.

وجاء ذلك بعدما أحالت النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بمدينة أزيلال، السائق المتهم في حادث “فاجعة أزيلال”، الذي أسفر عن وفاة 11 راكبًا، على المحاكمة، في حالة اعتقال.

ووجهت النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بمدينة أزيلال، تهمة “القتل غير العمد” للسائق، بعد أن أظهرت التحقيقات التي أُجريت من قبل مصالح الدرك الملكي بأزيلال تحت إشراف النيابة العامة، ثبوت مسؤوليته المباشرة عن الحادث المأساوي.

وكشفت التحقيقات تورط السائق في الخطأ غير المقصود، حيث خرج من سيارته لمساعدة سيّاح دون اتخاذ الاحتياطات الضرورية؛ وهو ما أدى إلى وفاة 11 شخصًا، بينهم تلاميذ وأساتذة، على طريق يربط بين آيت بواولي وآيت بوكماز بإقليم أزيلال.

وفي تفاصيل فاجعة أزيلال المروعة، أفادت السلطات المحلية لإقليم أزيلال بأن 9 أشخاص لقوا مصرعهم، فيما أصيب 8 آخرون في حادثة سير وقعت، الأحد  17 مارس الماضي، بالطريق الجهوية رقم 302 على مستوى دوار “إمنتلات” بالجماعة الترابية أيت بوولي.

وأوضح المصادر ذاتها أنه، حسب المعطيات الأولية، فإن الأمر يتعلق بانقلاب سيارة للنقل المزدوج بعد هبوطها، بشكل عرضي، في أحد المنحدرات لعدم التثبيت الجيد لنظام حصر المركبة.

وأضاف أنه فور إشعارها بالحادث، تدخلت السلطات المحلية ومصالح الدرك الملكي والوقاية المدنية من أجل اتخاذ التدابير الضرورية، حيث تم نقل المصابين إلى المستشفى الإقليمي بأزيلال.

وأشارت السلطات المحلية إلى أنه تم فتح بحث من طرف مصالح الدرك الملكي، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن كافة الظروف والملابسات المحيطة بالحادث.

ووفق معطيات جريدة “le12.ma“، فقد ارتفعت حصيلة الحادثة الأليمة إلى 11 قتيلاً بينهم تلاميذ، فيما أصيب آخرون بجروح متفاوتة الخطورة نقلوا على وجه السرعة إلى مستشفى إقليم أزيلال لتلقي العلاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *