سجلت المندوبية السامية للتخطيط، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك في شهر فبراير 2024، تراجع بـنسبة 0,3 في المائة، مقارنة بشهر يناير من السنة نفسها، مشيرة إلى أن هذا الانخفاض كان بسبب تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,7 في المائة.

ووفق المذكرة الإخبارية للمندوبية، همت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يناير وفبراير 2024 على الخصوص، أثمانالخضربـ 9,5 في المائة والسمك وفواكه البحربـ 2,1 بالمائة.

أما نسب تراجع المواد غير الغذائية، فتراوحت ما بين انخفاض قدره 1,1 في المائة بالنسبة لـالصحة، وتراجع أثمانالمحروقاتبـ 1 في المائة.

وسجلت أهم الانخفاضات على مستوى الرقم الاستدلالي في الحسيمة بـ 0,8 في المائة وببني ملال بـ 0,7 في المائةوفي الرشيدية ب 0,6 في المائة، وبآسفي ب 0,4 في المائة، وفي الدار البيضاء وفاس والقنيطرة ومراكش والرباط ومكناس والداخلة بـ 0,3 في المائة وفي أكادير بـ0,2 في المائة.

بينما سجل ارتفاعا في كل من كلميم وسطات بـ0,2 في المائة.

وتتزامن هذه المؤشرات الإيجابية مع الارتياح الذي يعبر عنه المواطنون في شهر رمضان الحالي مقارنة بسابقه، نتيجة تراجع أسعار الخضر والفواكه وغيرها من المنتجات الفلاحية، وذلك بفضل التدابير الجريئة التي اتخذتها الحكومة للتخفيف من آثار الجفاف، وإعادة التوازن التدريجي لمختلف سلاسل الإنتاج الفلاحي بالمملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *