نعت جمعية العلماء خريجي القرويين، ليلة السبت /الأحد رحيل العلامة عبد الحي العمراوي، و القطب الرباني العارف بالله، و آخر قدماء علماء جامعة القرويين بفاس.

وجاء في منشور نعي لها،تلقينا ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة شيخنا وأستاذنا سيدي عبد الحي العمراوي العلامة النحوي واللغوي المحقق  المدقق إمام عصره في اللغة والنحو والمشارك في شتى العلوم الذي تخرج على يديه ثلة كبيرة من العلماء بجامع القرويين“.

وفيما يلي شهادات عدد من عايشوا فقيد العلم والعلماء في المغرب والعالم العربي والاسلامي كما رصدتها جريدة le12.ma عبر فايسبوك:

تلقينا ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة فضيلة الشيخ العلامة سيدي عبد الحي العمراوي  العلامة النحوي واللغوي

كنا آخر فوج درس عنده العربيةتخرج على يديه ثلة كبيرة من العلماء بجامع القرويين.

رحمه الله برحمته الواسعة وأسكنه فسيح جناته وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون“.

(ذ. عبد الفتاح المحجوبي)

سارية من سواري النحو العربي ببلاد المغرب ومدينة فاس وجامعة القرويين على الأخص. ستفتقده حلقات العلم بهذهالجامعة العتيدة ستبكيه ألفية ابن مالك ومتن الاجرومية  وغيرها من متون اللغة والنحو.

رحم الله سيدي عبد الحي رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته“.

(عبد الواحد الادريسي)

رحم الله تعالى شيخ كرسي النحو بجامع القرويين سيدي عبد الحي العمراوي الذي كان لا يفتي في الفقه بجامع القرويين حين يستفتيه مستمع زائر. ويقول اذهب إلى العلماء. أنا أعطيك الفتيا في النحو.

وكان يقول: دَرَّست النحو ثلاثين سنة لو كنتُ دَرَستُ فيها الفقه لأصبحتُ فقيها.. وكان يستقبلني حين أزوره من بابالفيلاالتي سكنها  ولاأنساها لهرحمه الله برحمته الواسعة..”.

(محسن كونس)

رحمه الله وغفرله وأسكنه الفردوس الأعلى. كان من أطيب خلق الله كريم النفس سخي اليد مع الطلبة الفقراء.  السي عبدالحي العمراوي“.

( رشيد المساعد)

الأستاذ العلامة عبد الحي العمراوي في ذمة الله إنا لله وإنا إليه راجعون

من وصايا الشيخ في اخر حياته دعوته جميع تلاميذته للحضور في جنازته لذلك  تدعو جمعية العلماء خريجي القرويين، جميع خريجي القرويين إلى تلبية الدعوة والحضور لجنازته ترحما عليه“.

(صفحة جامع القرويين العتيق بفاس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *