احتضن المعرض الدولي للكتاب بالرباط أول أمس الجمعة، حفل توقيع كتاب “مسار جديد بين الثقافات” للكاتب المغربي المقيم بالديار الإيطالية عبد الله خزراجي.

الحفل الذي تم تنظيمه من طرف السفارة الإيطالية يأتي في إطار إدماج بعض المهاجرين المغاربة المقيمين بإيطاليا من أجل مشاركة تجاربهم مع الهجرة. 

وكان للكاتب عبد الله خزراجي لقاء مع الطلبة وبعض الإيطاليين من أجل شرح الوجه الٱخر للهجرة خصوصا من خلال تجربة ميدانية خاضها الكاتب في بلاد المهجر.

ويختصر كتاب “مسار جديد بين الثقافات” مسافات الغربة بتلاوينها وتفاصيلها وبالمعيش اليومي ل“زماگري” جاور الاختلاف والدهشة في ديار مغايرة وربما متناقضة مع ثقافات تشبع بها الكاتب منذ نشأته.

واستحضر الكاتب والحقوقي والناشط المغربي بإيطاليا عبد الله خزراجي في كتابه الكثير من التجارب التي عاشها في المسافة بين هنا (المغرب) وهناك (الضفة الأخرى ).

يذكر أن البرنامج الثقافي للدورة 29 من المعرض الدولي للكتاب بالرباط، يتميز بتنظيم عدد كبير من الأنشطة بمشاركة كتاب ومفكرين ومبدعين وشعراء مغاربة وأجانب، مكرسا بذلك موقع المغرب باعتباره بلدا للتلاقي والحوار والتبادل الثقافي.

وتعرف هذه الدورة المنظمة إلى غاية 19 ماي الجاري من طرف وزارة الشباب والثقافة والتواصل بشراكة مع ولاية جهة الرباط-سلا-القنيطرة، جهة الرباط-سلا-القنيطرة وجماعة الرباط، مشاركة 743 عارضا يمثلون 48 بلدا، مع حضور منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) كضيف شرف.

ويعتبر المعرض الدولي للكتاب بالرباط، منصة هامة لتبادل الأفكار والتجارب بين المثقفين والأدباء والناشرين، كما يعزز دور الكتاب في نشر المعرفة والثقافة في المجتمع، ويؤكد على أهمية دعم الكتّاب والكتابة في تعزيز الهوية الثقافية والفكرية.

باقي التفاصيل في الفيديو التالي:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *