لعل من المعلومات التي لا يتناولها الإعلام الرسمي ويوصلها للرأي العام المغربي، ضخ المكتب الشريف للفوسفاط ملايين الدولارات في صندوق إستثماري الأمريكي.

لذلك يبقى الإعلام الأجنبي واحدا من مصادر اتاحة مثل هذه المعلومات التي تطلع المواطن المغربي عن وجه من أوجه صرف جزء من عائدات ثروة الفوسفاط. 

وفي هذا الإطار كشفت صحفية اقتصاد الشرق،  أن مجموعة “المكتب الشريف للفوسفاط” المغربية (OCP)، ضخت 200 مليون دولار جديدة، في صندوق استثماري باسم “Bidra” أنشأته في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية، بهدف الدخول في رأسمال الشركات المبتكرة للحلول بمجالات الفلاحة والطاقة والمياه والتعدين. 

وأضافت ان الصندوق، الذي يستمد اسمه من كلمة “بذرة” بالعربية، إستحدث في أبريل من العام الماضي، من قِبل “المكتب الشريف للفوسفاط” و”جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية” (UM6P) بميزانية استثمار تناهز 50 مليون دولار، وبعد مُرور عام تمّ ضخ 200 مليون دولار إضافية فيه من نفس المُستثمرين، ليصل إجمالي حجم الأموال المستثمرة في الصندوق إلى ربع مليار دولار.

والهدف من الصندوق الاستثماري هو اقتناص حصص في الشركات حديثة النشأة التي تقدم حلولاً مبتكرة بمجالات متنوعة، بهدف نقل المعرفة التي تقود لتحقيق التنمية المستدامة إلى المزارعين في مختلف دول القارة الأفريقية وخارجها، بحسب هشام الهبطي، رئيس مجلس إدارة “Bidra”

وأوضح لـ”اقتصاد الشرق” أن اختيار سان فرانسيسكو كمقر للصندوق يعود لأهمية التواجد قرب سوق الشركات الناشئة الأميركية، والانفتاح على الحلول التقنية الجديدة التي تطورها، والمساهمة في دعم نموها في مختلف دول العالم بما يخدم استراتيجية المجموعة المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *