حدادا على موتى فاجعة خريبكة من المغاربة أبناء هذا الوطن، نعدكم بمواصلة “لفرشة” لفضح الفساد في بلاد الفوسفاط .

*رئاسة التحرير

لم يكن أحد يتصور أن يتحول الطريق العابر لبلاد الفوسفاط، إلى ساحة لمشاهد مُروعة: جثث أطفال ونساء حصد طريق الموت أرواحهم، أغراض وأمتعة   متناثرة على جنبات الطريق، دماء تؤثث الطريق الذي تمر منه يوميا آلاف السيارات والحافلات، وعربات وشاحنات المكتب الشريف للفوسفاط، إحدى الشركات العملاقة في المملكة.

كان يمكن لطريق الموت رقم 11 الذي يربط سطات بأكاديرعلى طول 404 كلم، ويعرف مقطعه الطرقي خريبكة- الفقيه بنصالح، كثافة شديدة في حركة المرور، أن يكون نموذجا للطرق الوطنية المعبدة والمجهزة والواسعة بحكم حركة السير المكثفة التي يشهدها، واستعماله المكثف من طرف آليات وعربات المكتب الشريف للفوسفاط، لكن الواقع يشهد بوضعه البئيس، حيث يضيق على السيارات وتخترقه منعرجات حادة وضيقة، مما يشكل تهديدا حقيقيا للسائقين.  

ورغم هول الفاجعة التي حصدت أرواح 23 شخص أغلبهم نساء وأطفال، لم يكلف وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، نفسه حتى عناء الترحم على أرواح الضحايا وتقديم التعازي لعائلات الضحايا.

هذا العدد من الضحايا يكفي كسبب، في دول أخرى، كي يقدم الوزير الوصي على القطاع استقالته. 

وزير النقل واللوجستيك، الغائب عن المشهد الحكومي، الفاقد لجسور التواصل مع الرأي العام، ظل قابعا منذ تعيينه على رأس قطاع النقل قبل ما يقرب من سنة، في مقره المُريح بأكدال- الرباط، غير مكترث لنزيف حرب الطرقات التي تحصد أرواح حوالي 4000 شخص سنويا (11 شخص في اليوم).

والمثير أن وزارة الماء والتجهيز المسؤولة عن أحوال الطرق لم تكلف نفسها حتى عناء التفاعل الإيجابي مع مطالب المواطنين في صيانة وإصلاح البنية الطرقية التي تحولت إلى سيف دمقليطس مسلط على رقاب مستعملي  الطريق الوطنية رقم 11. 

 ولم تتفاعل الوزارة مع مطالب البرلمانيين المتعلقة بإصلاح الطريق الوطنية رقم 11 التي كانت مسرحا لفاجعة خريبكة، فقد سبق للبرلماني عبد الهادي شريكة، عن فريق الأصالة والمعاصرة بإقليم الفقيه بن صالح، أن طالب في سؤال كتابي وجهه للوزارة الوصية بتثنية المحور الطرقي الرابط بين الفقيه بن صالح وخريبكة على الطريق الوطنية رقم 11 .

شاهد حالة طريق الموت في بلاد الفوسفاط
شاهد حالة طريق الموت في بلاد الفوسفاط

لقد برر البرلماني طرحه لهذا السؤال بكون الطريق المعنية تشهد حركة كثيفة لجميع أصناف الحافلات والشاحنات وآليات الكبرى التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط .

وأضاف البرلماني أن المقطع الطرقي تآكلت جنباته التي تفتقد منذ إنشائها إلى واقيات جانبية تحمي السائقين من خطر الانحراف مما يتسبب في العديد من حوادث سير مميتة وخطيرة.

فاجعة خريبكة تطرح مدى جدية الوزارية في التفاعل مع مطالب أعضاء في مؤسسة رقابية وتشريعية، ويبقى السؤال المطروح هو لماذا لم تبادر الوزارة إلى  تثنية  طريق” الجحيم”، ليتسع للسيارات والشاحنات والحافلات التي تمر منها بكثافة، وهل ستبادر إلى وضع هذا المشروع ضمن أولوياتها في المستقبل؟ .

 لابل، وهذا هو السؤال الذي يفرض نفسه، هل سيقدم الوزير الوصي إستقالته؟ وهل سيتم تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، وجر كل من له مسؤولية في تعطيل عجلة التنمية في خريبكة بلاد الفوسفاط الى المحاسبة؟.

وهل سيقدم “لوفيس”، الذي يوجد على رأسه مصطفى التراب، جردا بمساهمته في تنمية البنية التحية في بلاد الفوسفاط؟ وجوبا مقنعا حول مدى معقولية وجود طريق الموت التي حصدت أرواح مغاربة أبرياء في أرض باطنها معدن الفوسفاط؟.

وهل سيغادر التراب مكتبه المكيف هناك في الدار البيضاء، لزيارة طريق الحجيم وإستدراك زمن التنمية الضائع في بلاد الفوسفاط، للنهوض أولا بالبنية التحتية لإقليم خريبكة؟.

أم أن الفساد سيهزم إرادة التراب، ويواصل توزيع مقدرات “لوفيس” على برامج ونواد لا تنتج سوى العبث، في إقليم غارق في وحل التهميش…

نعدكم في جريدة le12.ma بمواصلة “لفرشة” في مواجهة الفساد في بلاد الفوسفاط، إلى حين قيام ثورة تنمية حقيقة للمواطن والمجال، بما يسهم في تقدم الوطن ويحقق رؤية ملك البلاد في مغرب يحفظ كرامة المغاربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التعليقات
  1. ان للله وان اليه راجعون
    اللهم الرحمة و المغفرة
    Notre souhait tous le matin : prendre une route bien faite balisée avec des citoyens qui respectent le code de la route , des bus car ou Ctm,avec un contrôle technique fait avec des pneus en parfait état , et surtout des conducteurs de bus avec au minimum un diplôme , un niveau intellectuel honorable , un contrôle de santé . Pour atteindre ce niveau , tout le monde doit faire un effort , travailler, s’instruire .Bref c’est un problème d’éducation d’instruction .
    Au lieu de payer un entraîneur de foot européen à 250 000euros par mois ,pour un résultat très médiocre , engagez des des formateurs pour chauffeurs de poids lourd et bus qui sont des véritables criminels et dangers publics

  2. نشكركم على مساعدتنا للتخلص من العصابة المنضمة داخل المجمع الشريف للفوسفاط ومادكرته قليل جدا جدا الملايير تمرر بطرق جهنمية. نطالب السيد الرئيس المدير العام. مصطفى التراب بفتح تحقيق.ماكينزي

  3. تعازينا لاهالي الضحايا بالفعل اقليم خريبكة يعرف تهميشا فاضحا والطريق المذكور عرف حوادث كثير في نفس المقطع الذي اودى بحياة اكثر من 23شخصا وعليه فالمسؤولية يتحملها المكتب الشريف للفوسفاط ووالوزارة الوصية وبعض ممثلي الجماعات واخص بالذكر رؤساؤها الذين كلما هم لوفيس باصلاح الطرق يعترضون ويطلبون منه التمويل دون التدخل في الاشغال والتي تكون بالطبع كارثية النتائج.