طاليس صلاح وفاتي ينشر التفاهة ويهاجم الفلسفة والرياضيات ويروج للتعليم الخصوصي ضد التعليم العمومي على القناة الأولى التي يؤدي الشعب الضرائب العامة لاداء أجور موظفيها وتمويل أعمالها الفنية وبرامجها التلفزية.

*عبد الرحمان الكرومي

هل فعلا الفلسفة هي الدخول والخروج فالهضرة؟ وهل يصح اختزال علم الرياضيات في عبارة شعبوية تقولالحساب صابون؟.

أين مؤسسة “الهاكا” لمراقبة ما يعرض في الإعلام العمومي؟.

طاليس ينشر التفاهة ويهاجم الفلسفة والرياضيات ويروج للتعليم الخصوصي ضد التعليم العمومي على القناة الأولى التي يؤدي الشعب الضرائب العامة لاداء أجور موظفيها وتمويل أعمالها الفنية وبرامجها التلفزية.

هل فعلا الفلسفة هي الدخول والخروج فالهضرة؟

بهذا الشكل أيها الفنان بلا عمل فني وبدون مفهوم فني تساهم في نشر الشعبوية والسطحية والأفكار المضادة للفكر التنويري وتحارب الدرس الفلسفي الذي تصرف عليه أموال عمومية من أجل تقدم المجتمع والبلاد ومسايرة الوعي العالمي الكوني المعاصر.

كان بإمكنك تفادي هذا الموضوع إذا كنت ستسيء للفلسفة، فأنت تسيء الى نفسك وفنك ربما لأنك لا تعرف شيئا عن فلسفة الفن وفن الفلسفة وفلسفة الجمال ونظرية الجمال والاستطيقا الفلسفية، ربما لأنك تجهل بأن أكاديمية الفيلسوف أفلاطون كانت تدرس الموسيقى كشعبة أساسية الى جانب الرياضيات والفلسفة وعلم الفلك والهندسة قبل الميلاذ بأربعة قرون كاملة مكمولة.

طاليس في صلاح وفاتي
طاليس في صلاح وفاتي

لماذا طاليس يهاجم الفلسفة والعلوم على القناة الأولى بعمل فني رديئ ينهل من الشعبوية والتفكير السطحي؟

ربما لأنه لم يقرأ شيئا عن فلسفة الفن ولا يعرف أن الكوميديا والتراجيديا والدراما تمتد جذورها إلى الفلسفة اليونانية وقصائد هيزيودوهوميروس(الاوديسا، الإليادة)، لا يعرف أن الفلسفة عنها تفرعت العلوم الرياضية والطبيعة والعلوم الإنسانية على مراحل.

ربما ولا يعرف لجهله أن الفلسفة احتضنت المسرح والرقص و الرواية والأدب الاسطوري والعلوم قبل المذياع والتلفزيون وشاشة السينما، وهو لا يعرف أن الأفلام السينمائية العالمية الكبيرة تنطلق من فكرة فلسفة عن الوجود البشري في تفاعله مع الكون عامة.

وأن السيناريو و الحوار والديكور والاضاءات والشخصيات والحوارات والميكساجالتي يقوم بها المخرج تنطلق من فلسفة وتؤدي رسالة فنية وقيم نبيلة هادفة تؤطرها نظره فلسفية عميقةلكل ما يتعلق بالإنسان ماضيه وحاضره ومستقبله وعلاقته ببيئته الإجتماعية وبيئته الطبيعية وموقعه في الكون.

هذا ليس فنا، هذا تلفيق تصويري  تافه الشكل والمضمون وتعليب لوعي المتلقي البسيط وحشو سلبي لذهنيات المراهقين والأطفال ضد أسلوب في التفكير يميز الإنسان عن موجودات الطبيعة الاخرى.

هو تسطيح يجري بثه للأسف الشديد على قناة عمومية يتم تمويلها منالضرائب العامة التي ساهم فيها الشعب لكي ترفع منسوب وعيه وذوقه الفني والجمالي وتهذب نفسه وسلوكه وتساهم إلى جانب المدرسة فيخلق شروط تقدم اجتماعي وآزدهار ثقافي ورقي حضاري يستحقه الشعب المغربي.

انت يا طاليس لا علاقة لك باسم طاليس بآعتباره أول فيسلوف ورياضي  إغريقي.

إن القناة الأولى وأنت ملزمون بتوضيح هذا الأمرب آعتبارك فنان يعرفه الشعب ويتابعه الأطفال والمراهقين والناشئة لأنك ستضر بالفلسفة والفكر العلمي داخل المدارس العمومية وستساهم بهدر مجهود الأساتذة والتلاميذ والطلبة والوزارة وكل المثقفين والفنانين الجادين في هذا البلد السعيد.

ورغم كل شيء فالفلسفة تسير بخطى وثيقة.. والأجيال الحالية صارت تعرف بعض الشيء عن قيمة الفلسفة وماهيتها وما يحاك ضدها…”.

*مدرس لمادة الفلسفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليقات
  1. علاش عوال يا اخي. ملي تلقى واحد كان كورتي في محطة واحد كان جزار و زيد و زيد اصبحو مخرجين ماشي غير ممثل علاش عوال تشوف ما يرضيك…. الهضرة كثيرة و السكات ماحسنش…