*جواد مكرم     

أثارت الحلقة الماضية من برنامج “فاشن مغربي”، الذي يقدم مسابقات في تصميم الأزياء، غضب محافظون مغاربة، بعدما شارك مرشح بتصميم أطلق عليه “فاطمة الفهرية”، وظهرت أمام شاشة عرض كبرى تعرض لصور متحركة لباحة وفناء مسجد مغربي عتيق يعتقد أنه مسجد القرويين بفاس.

وتداول عدد من المواطنين ومنهم مجموعة نادي التربية الإسلامية بفاس عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي تعليقًا غاضبًا على ما بثته القناة الأولى التي يوجد على رأسها فيصل لعرايشي.

وجاء في هذا المنشور الذي توصلت جريدة “le12.ma” عربية بنسخة منه: “وأنا أحمل الحاكوم  (télécommande) بين يدي لأستطلع ما تعرضه القنوات الرسمية طرق سمعي إسم “فاطمة الفهرية” على القناه الأولى المغربية فظننته برنامجًا يلقي الضوء على الأعلام والمشاهير، لأتفاجأ بأنه برنامج لتصميم الأزياء إختار له منظموه موضوع (thème) “فاطمة الفهرية”.

وأضاف: “والأدهى والأمر استعراض عارضات الأزياء بلباس فاضح وتبرج سافر فوق منصة متصلة من الخلف بشاشة إلكترونية ضخمة عليها صورة فناء جامع القرويين، وعلى أرضية منصة العرض الفسيفساء المغربية وكأنها متصلة بساحة المسجد، وكأن العرض في وسط الفناء”.

وتابع: “وما استوقفني وأثار دهشتي وصف أحد المشاركين لعارضة نصف جسدها بادٍ عارٍ بقوله: “إنها فاطمة الفهرية 2021″ !!!!؟؟؟؟؟”.

ويرى أصحاب المنشور، أن في ذلك “إمعان في انتهاك الحرمات والإيغال في الاجتراء على قدسية الزمان والمكان والإنسان، فالزمان ليلة الجمعة من أفضل أيام الله عز وجل، والمكان بيت الله أحب البلاد إلى الله وأنقى بقاع الأرض وأطهر ساحات الدنيا، والإنسان، شخصية أم البنين فاطمة الفهرية الزاهدة العابدة المحسنة المنفقة في سبيل الله جل وعلا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *