أثار تسريب عقد كيليان مبابي، مهاجم باريس سان جيرمان، مخاوف وضجة كبيرة داخل جدران النادي الفرنسي.

وكشفت صحيفة “لو باريزيان” الفرنسية، أن إدارة بي إس جي تحدثت مع عدد من نجوم الفريق، لإقناعهم بتأجيل صرف المكافآت في عقودهم لصيف 2023.

وأضافت أن إجمالي عقد مبابي في 3 سنوات، يكلف النادي 630 مليون يورو، ويمثل ربع ميزانية النادي الباريسي، مما أثار مخاوف عدد من موظفي النادي، والبالغ عددهم 600 شخص.

وأوضحت أيضا أن تأجيل صرف المرتبات والمكافآت بات إجراء متبعا في الأندية الأوروبية منذ جائحة كورونا في عام 2020.

ولفتت أيضا إلى أنه بسبب عقد كيليان مبابي، تقلصت ميزانية الصفقات الجديدة لسان جيرمان في

الصيف من 150 إلى 50 مليون يورو، وذلك بعد إعارة عدد كبير من اللاعبين.

وذكرت الصحيفة في تقريرها أن بي إس جي عانى من عجزا ماليا بقيمة 350 مليون يورو، في العام المالي الأخير، وذلك قبل سريان عقد مبابي.

كما اضطرت إدارة النادي الباريسي لتعليق 55 مليون يورو من الغرامة المفروضة من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بعد اتفاق مع “يويفا“.

وفي التفاصيل، تم تحديد راتب مبابي بـ72 مليون يورو قبل الضرائب عن كل عام من العقد، أو 6 ملايين يورو شهرياً (2.7 مليوناً بعد اقتطاع الضرائب).

يضاف الى ذلك مكافأة توقيع يبلغ مجموعها 180 مليون يورو وموزعة دفعاتها على ثلاثة أقساط بحسب الصحيفة.

كما تحدثت الصحيفة عن مكافأة “ولاء” ترتفع قيمتها الإجمالية قبل الضرائب من 70 مليون يورو لأول عام من العقد الى 80 مليون يورو للعام الثاني، والى 90 مليوناً في حال قرر مبابي تفعيل خيار البقاء مع نادي العاصمة لعام ثالث.

وحاولت وكالة فرانس برس التواصل مع محيط مبابي للوقوف على صحة هذه المعلومات، إلا أن أحداً لم يكن متاحاً لتأكيدها أو نفيها. وبالمجمل، في حال قرر مبابي البقاء مع سان جرمان حتى عام 2025، فسينال مبلغ 630 مليون يورو قبل الضرائب، أو 282 مليوناً بعد اقتطاع الضرائب، وهو مبلغ أكبر بكثير من العقد القياسي الذي وقعه زميله الحالي في نادي العاصمة الأرجنتيني ليونيل ميسي مع فريقه السابق برشلونة الإسباني ليبقيه مع الأخير من 2017 حتى 2021 مقابل 555 مليون يورو على مدى أربعة أعوام، وفقاً لصحيفة “إل موندو” الإسبانية.

وهذا ليس كل شيء، إذ يضاف الى هذا العقد الخيالي الدخل المرتبط بعقود الرعاية التي وقعها مبابيمع شركات مثل نايكي، أوكلي، ديور، إي أي سبورت، هوبلو… بحسب “لو باريزيان”.

وبحسب مجلة “فوربس” الأميركية، تبلغ عائدات هذه العقود 18 مليون دولار سنوياً (18.44 مليون يورو) من خلال شراكاتها المختلفة.

وسجلت “ّفوربس” أيضاً قفزة في راتب مبابي من خلال تصنيف المهاجم كأعلى لاعب كرة قدم دخلاً في العالم هذا الموسم، متقدماً على ميسي والنجم الكبير الآخر البرتغالي كريستيانو رونالدو.

*وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *