le12.ma -بوابة العين

 

تتواصل فعاليات تظاهرة “المغرب في أبوظبي”، التي تستضيفها العاصمة الإماراتية من 18 إلى 30 أبريل الجاري في مركز أبوظبي الوطني للمعارض. وفي هذا الإطار أحيت مجموعة من نجوم الطرب والموسيقى المغربية، أمس الخميس، حفلا فنيا غنائيا في منطقة “عَ البحر” على كورنيش أبوظبي، بحضور محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، والآلاف من عشاق الموسيقى والطرب المغربي الأصيل.

وشارك في هذا الحفل كل من سعيدة شرف وعبد الحفيظ الدوزي وفرقة “أولاد البوعزاوي” وعبد الرحيم الصويري وزينة الداودية ولمياء الزايدي وعبد العالي أنور ومحمد الدرهم والرايسة فاطمة تيحيحيت وباتول المرواني والمعلم باقبو، قدّموا مجتمعين باقة متنوعة من شتى أطياف الموسيقى والطرب المغربي، كالكناوي والأمازيغي والأندلسي والصحراوي والشعبي والعصري.

واستُهلّ الحفل، الذي فُتحت أبوابه بالمجان أمام الجماهير، في حدود التاسعة مساء بمقطوعتين للفرقة الموسيقية، ومن ثم اعتلى المنصة عبد الرحيم الصويري ولمياء الزايدي وأديا مجموعة أغان قبل أن ينضم إليهما عبد العالي أنوار وفرقة كناوة وأدوا “علاش يا غزالي” و”أش دّاك تمشي للزين”، و”خليني بعيد”.

وقد تفاعلت الجماهير مع صعود خالد البوعزاوي الخشبة، والذي قدم كوكتيلا شعبيا بعنوان “مال حبيبي”، ومن ثم استمتعت الجماهير الحاضرة بأداء محمد الدرهم ونبيل الخالدي والمعلم باقبو ولمياء الزايدي، الذين أطربوا الجمهور بأغنيتي “ناكشا” و”حمودة” ثم جاء دور الرايسة فاطمة تيحيحيت، التي انضمت إلى المعلم باقبو وقدما أغنية “مولاي إبراهيم”، ثم قدّمت الرايسة تيحيحيت منفردةً مجموعة من المنوعات الأمازيغية.

ومن جانبه، قدّم عبد الحفيظ الدوزي مجموعة من أجمل أغانيه التي ألهبت الأجواء وتفاعلت معها الجماهير بحماس شديد، ومن ثم أدّت زينة الداودية باقة من الأغاني الشعبية، بمشاركة فناني الإيقاع وسط تشجيعات الجماهير وتفاعلها.

وبدأت سعيدة شرف فقرتها بأغنية “ها هوما جاو” و”زبيدة”، أتبعتهما بكوكتيل حساني غنت فيه “ماني”، ثم التحقت بها باتول المراوني وفرقتها وقدمتا معا لوحة صحراوية طربية ساحرة توجتها برقصة “الكدرة” الشهيرة.

وانتهى الحفل بتتويج للأغنية الوطنية المغربية من خلال غناء جماعي لإحدى الروائع، إذغنوا مجتمعين أغنية “نداء الحسن”، التي ألهبت حماس الجماهير لما لها من وقع معنوي وتاريخي بالنسبة إلى المغاربة، لتختتم بذلك أمسية فنية طربية ناجحة.

وستقدّم فعاليات “المغرب في أبوظبي” الحفل الفني نفسه مساء اليوم الجمعة في منطقة “عَ البحر” في كورنيش أبوظبي بمشاركة الكوكبة نفسها من النجوم، وسيفتح الحفل أبوابه بالمجان للجماهير.

يشار إلى أن أنشطة فعاليات “المغرب في أبوظبي” تتواصل في أجواء تراثية؛ إذ تترك في زوارها أثرا طيبا وتنعش ذاكرتهم وتثري خيالهم ومخزونهم المعرفي، خاصة أن أنشطتها تتنوع ما بين الثقافية والفنية والتاريخية، إلى جانب عرض مجموعة من التحف والآثار القديمة تعرَض في مركز أبوظبي الوطني للمعارض إلى غاية 30 أبريل الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *