الرباط: le12.ma

التواصل من أهم سُبُل تقوية العلاقة الزوجية، ولكن هناك عادات تواصل غير صحّية، تعطي نتائج عكسية، لهذا عليكِ التعرّف إلى طرق التواصل السيئة، وتجنّبيها من أجل الحفاظ على قوة واستقرار زواجك..

1- النقد:
عندما تنتقدين زوجك، فإنكِ بهذه الطريقة تخبرينه أنّه أخطأ، تهاجمين أفعاله أو شخصيته، ومع التكرار، سيؤدّي هذا النقد الدائم إلى شعور زوجك بأنه غير محبوب، وأنكِ لا تقدّرينه ولا تحترمينه.

النقد المستمرّ يبني جدراناً عازلة بينك وبين زوجك، كما أنه وسيلة غير عادلة للنقاش.

2- الدفاعية:
من الصعب عدم استخدام أساليب دفاعية عندما تتعرّضين للهجوم، ولكن استخدام الدفاع المستميت في كل نقاش، دون محاولة التفكير في تصرّفاتك، أو الاعتذار عمّا بدر منكِ، أو إظهار الاستعداد لتحمّل المسؤولية، ما هو إلا وسيلة لإشعال الخلافات.

توقفي عن استخدام أساليب الدفاع، وتحققي من أفعالك أولاً، ولا توجّهي اللوم للطرف الآخر عن أفعالك، كما أن النضج يحتّم عليكِ تحمّل مسؤولية أفعالك، والاعتذار إذا ما لزم الأمر.

3- احتكار الحديث:
النقاش بين الزوجين يجب أن يسير في اتجاهين، عليكِ الإنصات كما تتحدّثين، أما إيقاف الحديث ورفض الاستماع إلى المزيد لمجرّد أنكِ أنهيتِ حديثك، أو أنكِ ترغبين في إنهاء المحادثة وحسب، فهذه عادة مدمّرة للعلاقات.

عليكِ الاستماع لوجهة نظر زوجك، وإذا شعرتِ بارتفاع حدّة الحديث، أو أنكِ غير قادرة على استكمال النقاش، اطلبي هدنة، تبتعدان خلالها، وتعودان لحالة الهدوء، ومن ثم يمكنكما استكمال الحديث بهدوء.

4- الازدراء:
اصطياد الأخطاء للزوج، ومحاولة التحقير منه بالألفاظ والأفعال، هو السلوك الأسوأ على الإطلاق، كما أنه أحد مؤشرات الطلاق، فالزواج الذي يفتقر إلى الاحترام، هو علاقة بلا مستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *