تقي الدين تاجي

يتجه “حزب العدالة والتنمية” الى تشكيل تحالف مع حزب الحركة الشعبية في البرلمان، وذلك بسبب افتقاره الى عدد النواب، اللازم لتشكيل فريق برلماني، والذي تحدده القوانين التنظيمية في الرقم 20.

وكشف مصدر حزبي لجريدة le12.ma، أن “المفاوضات بين الطرفين، بلغت مراحلها الأخيرة، في أفق الإعلان رسميا عن دخولهما للولاية التشريعية الحادية عشرة لمجلس النواب، بفريق نيابي مشترك”.

وأوضح المصدر ذاته أنه “يرتقب أن يحسم الحزبين المذكورين، خال الساعات القليلة المقبلة، في بعض النقط الشكلية، منها “اسم الفريق”، و كذا “تحديد رئيسه”.

وفي وقت كان يُمني فيه حزب العدالة والتنمية، نفسه بحصد مراتب متقدمة، خلال انتخابات 8 شتنبر الفارط، تسببت الهزيمة الساحقة التي مني بها، في تحويله الى مجرد مجموعة نيابية عوض فريق برلماني، حيث تنص المادة 32 من النظام الداخلي لمجلس النواب، على أنه “لا يمكن أن يقل عدد كل فريق عن عشرين عضوا، من غير النواب المنتسبين”، إلا إذا لم يطعم فريق بتحالف مع مجموعة نيابية أخرى أو نواب مستقلين.

ويمنح النظام الداخلي لمجلس النواب عدة امتيازات للنواب الذين ينتسبون للفريق البرلماني بخلاف المجموعة النيابية.

ومن بين الامتيازات التي تستفيد منها الفرق الحصول على تمثيلية بمكتب مجلس النواب، من خلال الفوز بمناصب نيابية عن رئيس مجلس النواب، وترأس اللجان النيابية الدائمة، كما تشير إلى ذلك المادة 37 من النظام الداخلي للغرفة الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *