الرباط:le12.ma

انطلقت، أمس الاثنين في الدار البيضاء، فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي. وقد أقيم حفل الافتتاح في سينما “ريالتو”، وسط العاصمة الاقتصادية، بمشاركة مجموعة من نجوم وصناع السينما العربية، يتقدمهم المخرج والمنتج الجزائري أحمد راشدي، الذي يعد العربي الوحيد الحائز (في 1970) على جائزة “الأوسكار” لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية عن إنتاج فيلم “زد” للمخرج كوستا غافراس.

وحضر حفل الافتتاح مجموعة من النجوم العرب، منهم الفنانة كارمن لبس من لبنان، والفنانون آسر ياسين وأحمد وفيق وباسم سمرة والمخرج خالد يوسف والسيناريست تامر حبيب والسيناريست محمد عبد الخالق من مصر، والمخرج عبد الله الجنيبي من الإمارات. أمّا من المغرب فقد حضر كل من آمال عيوش وسناء عكرود ومجيدة بن كيران ولطيفة أحرار وقدس جندل والمخرج كمال كمال.

وألقت فاطمة النوالي، مديرة المهرجان، في بداية حفل الافتتاح، كلمة شكرت فيها كل من أسهم في دعم المهرجان من السينمائيين العرب من المحيط إلى الخليج، موضحة أن المهرجان سيكون موعدا سنويا دائما للقاء السينمائيين العرب في مدينة الدار البيضاء. وأكدت النوالي أن المغرب، بتنوع مهرجاناته، كان يفتقد مهرجانا للفيلم العربي، وهو ما تحقق بانطلاق مهرجان الدار البيضاء، موضحة أنها تأمل في أن يصبح “إضافة للمهرجانات السينمائية العربية”.

وشهد حفل افتتاح المهرجان تكريم الممثلة المغربية آمال عيوش، التي سلّمها درع التكريم المخرج المصري خالد يوسف. كما جرى تكريم المخرج والمنتج الجزائري الكبير أحمد راشدي، الذي يرأس لجنة التحكيم، وسلمه درع التكريم المخرج الجزائري كمال كمال.

وقد عبّر راشدي عقب تكريمه عن سعادته بأن يأتي التكريم من بلد شقيق هو المغرب، موضحا أنه يتطلع لوجود مهرجانات عديدة تتخصص في عرض الأفلام العربية.

وتتكون لجنة تحكيم المهرجان من اللبنانية كارمن لبس، والسيناريست المصري تامر حبيب، والناقد البحريني حسن حداد، والممثلة المغربية لطيفة أحرار.

وقد تم، بعد حفل الافتتاح، الإعلان عن فيلم الافتتاح وهو “إطار فارغ”، الذي يعرض عالميا للمرة الأولى، وصعدت إلى المسرح الممثلة والمخرجة المغربية سناء عكرود وفريق عمل الفيلم. وقالت عكرود إنها تشعر بالسعادة لأن العرض العالمي الأول لفيلمها جرى في مهرجان سينمائي متخصص في الفيلم العربي، وبحضور نخبة من صناع ونجوم السينما العرب.

يشار إلى أنه بدأت، مساء اليوم الثلاثاء، عروض أقسام المهرجان المختلفة، إذ تُعرض ضمن المسابقة الرسمية أفلام “وليلي” من المغرب، إخراج فوزي بن سعيدي، و”كميرة” من الإمارات، بإخراج عبد الله الجنيبي و”مسافر حلب إسطنبول” من الأردن، إخراج أنداش هازيندار أوغلو.

وضمن فقرة بانوراما السينما العربية يعرض فيلم “ذيب” من الأردن، إخراج ناجي أبونوار و”الجايدة” من تونس، إخراج سلمى بكار، فيما يعرض ضمن بانوراما السينما المغربية شريطا “خنيفسة الرماد” من إخراج سناء عكرود و”مسافة ميل بحذائي” من إخراج سعيد خلاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *