Le12.ma -رشيد الزبوري

 شهدت مدينة طنجة، مؤخرا، ندوة علمية حول موضوع “الرياضة في النموذج التنموي الجديد أية علاقة؟” من تنظيم جمعية الإتحاد الرياضي لطنجة لكرة السلة بشراكة مع المديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة طنجة تطوان الحسيمة وإشراف ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة بتعاون مع الجمعية المغربية للصحافة الرياضية بطنجة.

وترأس مراسيم الافتتاح، الكاتب العام للولاية الحبيب العلمي بحضور المدير الجهوي لوزارة الشباب والرياضة طنجة تطوان الحسيمة عبد الواحد إعزيبوا المقراعي وأعضاء المكتب المديري للجمعية ورئيس مؤسسة إتحاد طنجة لكرة السلة للتنمية والأعمال الاجتماعية الحسين بن الطيب وعدة رؤساء أندية وجمعيات  و فعاليات جمعوية من عدة مدن مغربية.

وحضر الندوة نادي أبناء البوغاز لذوي الاحتياجات الخاصة لكرة السلة بطنجة ، و اللجنة العلمية للندوة و المتكونة من موظفي ولاية طنجة ، مديرية قطاع الشباب والرياضة، إتحاد طنجة لكرة السلة و جمعية الصحافة الرياضية بطنجة.

كما أشرف على تقديم فقرات الندوة العلمية، محمد الصمدي ثم كلمة إفتتاحية لرئيس إتحاد طنجة لكرة السلة عبد الواحد بولعيش، لينطلق العرض الذي قدمه الدكتور عبد الله أبو عوض في كلمة توجيهية شاملة عن موضوع الندوة في شقها الأكاديمي و التنموي موضحا للحضور مميزات الرياضة في حقل التنمية الاقتصادية و التربية الخلقية في حب الوطن.

وانخرط  الحاضرون، بعد تقسيمهم على ثلاث ورشات تناولت الأولى موضوع الرياضة كقاطرة لتحقيق الإدماج الرياضي و الإقتصادي، أطرها  ياسين إصبويا و مقررها حسن حجوب ، فيما تناولت الورشة الثانية موضوع الرياضة و العلاقة الجدلية بالتنمية البشرية أطرها عبد الله أبو عوض بمساعدة مصطفى الطاهري و كان المقرر فيها توفيق لوزاري فيما كان موضوع الورشة الثالثة، الرياضة المدرسية أداة لتامين الإدماج التعليمي و التألق الرياضي أطرها محمد جابر التمسماني بمساعدة  المقررة عواطف قصيور.

وعرفت الأوراش الثلاثة نجاحا متميزا بعد نقاشات مستفيضة غنية بالأفكار العلمية و التي صبت جميعها في المحور الأساسي للندوة العلمية.

وتلت عواطف قصيور التوصيات التي خرجت الندوة العلمية، و أقامت مؤسسة إتحاد طنجة لكرة السلة للتنمية و الأعمال الاجتماعية في شخص رئيسها الحسين بن الطيب و جميع شركاء الندوة في توزيع كراسي متحركة خاصة برياضة كرة السلة على لاعبي نادي أبناء البوغاز لذوي الاحتياجات الخاصة الذين حققوا لقب كأس العرش، والذين يتنافسون على لقب البطولة لهذه السنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *