le12.ma -ومع

تمّ، اليوم الخميس في الرباط، تسليم السلط بين نادية فتاح العلوي، التي عينها الملك محمد السادس وزيرةً للسياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، وسلَفها محمد ساجد وجميلة المصلي، كاتبة الدولة السابقة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي.

وهنّأ ساجد، في كلمة بالمناسبة، الوزيرة الجديدة على الثقة التي حظيت بها من قبَل الملك، مؤكدا أن قطاع السياحة يكتسي أهمية كبرى تجسّدت في تعيين شخصية معروفة بنجاحها في “تحويل الهياكل وولوج أسواق جديدة”. وأبرز ساجد الدور الذي تضطلع به فتاح العلوي باعتبارها “سفيرة لإستراتيجية التنمية بالمغرب في القارة الإفريقية”، بعدما أسهمت في انفتاح المملكة على إفريقيا بفضل الزّخم الذي أضفاه الملك على التعاون جنوب -جنوب. وأشار إلى أن هذا “البعد والعمق الإفريقي” الذي راكمته  فتاح العلوي بفضل تجربتها، سيعود بالنفع على قطاع السياحة.

وأبرزت جميلة المصلي، من جانبها، أن قطاع الصناعة التقليدية يكتسي بعدا إستراتيجياً يمسّ بقوة الحياة اليومية ويؤثر على التنمية المستدامة للمجتمع، مذكّرة بمشروع القانون رقم 50.17 المتعلق بمزاولة أنشطة الصناعة التقليدية، الذي صادق عليه مجلس النواب بالإجماع، بما يتيح لمهنيي القطاع ولوجاً أسهلَ إلى نظام المعاشات والتأمين الإجباري على المرض.

كما أعربت فتاح العلوي عن مشاعر الافتخار والاعتزاز بالثقة التي شرّفها بها الملك، من خلال تعيينها على رأس هذه القطاعات الإستراتيجية، معبّرة عن التزامها بالعمل على تطوير إستراتيجيات السياحة والصناعة التقليدية والاستفادة من التجارب التي راكمتها في “خدمة مصلحة” البلاد.

وأشادت فتاح العلوي بـ”العمل الدؤوب لسلفيها”، مؤكدة عزمها على “تعزيز المكتسبات المحققة من خلال عمل جماعي ينخرط فيه مجموع أطر الوزارة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *