le12.ma -ومع

تم، اليوم الأربعاء في مقر السجن المحلي “سلا 2″، وفي إطار بلورة إستراتيجية تُجسّد فكرة إعادة إدماج نزلاء السجن على أرض الواقع، توقيع مذكرة تفاهم لإحداث “فضاء جامعي سجني”.

وقد وقّع هذه الاتفاقية كل من سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ومحمد غاشي، رئيس جامعة محمد الخامس في الرباط، ومحمد صالح التامك، المندوب العام للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج.

توقيع اتفاقية لإنشاء مركب جامعي سجني
توقيع اتفاقية لإنشاء مركب جامعي سجني

وقد نظمت هذا الحدث، خلال الجلسة الافتتاحية للدورة السابعة للجامعة الخريفية، المنظمة يومي 25 و26 شتنبر 2019 في سلا، المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، تحت الرعاية الملكية حول موضوع “ظاهرة العود… أية حلول؟”.

وشهدت الجلسة الافتتاحية لهذه التظاهرة إلقاء كلمات كل من المندوب العام للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج؛ ووزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان ووزير العدل ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة -المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني.

وكما تدخل كل من الناطق الرسمي باسم الحكومة ورئيس جامعة محمد الخامس بالرباط ورئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئيس النيابة العامة ورئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان. كما شهدت الجلسة الافتتاحية توقيع اتفاقية شراكة مع المعهد الدولي للكونفدرالية الألمانية لتعليم الكبار.

أما الجلسات الموضوعية فقد جرى خلالها تقديم نتائج دراسة تنجز لأول مرة حول ظاهرة العود بالمؤسسات السجنية، إضافة إلى مداخلات لمسؤولين وممثلين عن المجتمع المدني وأكاديميين، من داخل المغرب ومن خارجه، حول أسباب ومظاهر ظاهرة العود ونتائجها وتأثيرها على جهود إعادة إدماج السجناء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *