الرباط -le12.ma

استقبل الملك محمد السادس، اليوم بالقصر الملكي بالرباط، رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني.

واستفسر ملك البلاد، خلال هذا الاستقبال، رئيس الحكومة حول تقدم تفعيل التوجيهات الملكية الواردة في خطاب العرش لسنة 2019.

وتتعلق هذه التوجيهات الملكية برفع رئيس الحكومة للنظر السامي للملك اقتراحات بخصوص تجديد وإغناء مناصب المسؤولية، سواء على مستوى الحكومة أو الإدارة.

وكان الملك محمد السادس قد أعلن، في خطابه بمناسبة الذكرى العشرين لتوليه العرش، أن “الحكومة مقبلة على تعديل قبل افتتاح السنة التشريعية في البرلمان”.

وكلّف الملك محمد السادس رئيسَ الحكومة بتقديم مقترحات لـ”إغناء وتجديد مناصب المسؤولية، الحكومية والإدارية، بكفاءات وطنية عالية المستوى”. وأضاف أن “الحكومة ستعرف جيلا جديدا من المشاريع تتطلب نخبة جديدة من الكفاءات، في مختلف المناصب والمسؤوليات، وضخَّ دماء جديدة على مستوى المؤسسات والهيئات، السياسية والاقتصادية والإدارية، بما فيها الحكومة”.

كما سبق للجالس على العرش أن أكد، في خطاب عيد العرش الماضي، أنه لا يميل شخصيا إلى إحداث اللجان الخاصة؛ لأنها أحسن طريقة لدى البعض، لدفن الملفات والمشاكل، لكنه سيعتمدها في صياغة النموذج الجديد، مشددا على أنه سيراعي في تركيبتها أن تشمل مختلف التخصصات المعرفية، والروافد الفكرية، من كفاءات وطنية في القطاعين العام والخاص”.

وأضاف ملك البلاد أن “اللجنة لن تكون بمثابة حكومة ثانية، أو مؤسسة رسمية موازية؛ وإنما هي هيأة استشارية، ومهمتها محددة في الزمن، وعليها أن تأخذ بعين الاعتبار التوجهات الكبرى، للإصلاحات التي تم أو سيتم اعتمادها، في عدد من القطاعات، كالتعليم والصحة، والفلاحة والاستثمار والنظام الضريبي؛ وأن تقدم اقتراحات بشأن تجويدها ورفع نجاعتها”.

وكانت صحيفة “le12.ma” قد انفردت بنشر خبر توجّه العثماني، في يوم عطلة، صوب القصر الملكي على أمل اللقاء بالملك أو على الأقل بأحد كبار مستشاريه.

رئيس الحكومة يتوجه اليوم إلى القصر الملكي حاملا هذا الملف.. فهل يلتقي بالملك؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *