أخنوش: «انتعاش الاقتصاد الوطني السنة الماضية، وتحسن جاذبية مناخ الأعمال في بلادنا واستقرار نسب الفائدة لدى شركائنا الاقتصاديين بداية سنة 2024 »

الرباط-le12.ma

رد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ارتفاع مداخيل الاستثمارات الأجنبية المباشرة، إلى   انتعاش الاقتصاد الوطني السنة الماضية، وتحسن جاذبية مناخ الأعمال في بلادنا واستقرار نسب الفائدة لدى شركائنا الاقتصاديين بداية سنة 2024.

وأوضح رئيس الحكومة، في جلسة عمومية خصصت لمناقشة الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، اليوم الأربعاء بمجلس النواب، بأن مداخيل الاستثمارات الأجنبية المباشرة سجلت تحسنا ملحوظا بنسبة 25% خلال الشهور الأولى من سنة 2024، مقارنة بنفس الفترة من السنة الفارطة.

وأشار  إلى أن أي مستثمر أو متتبع للشأن الاقتصادي، يعرف أنه دائما ما يكون هناك فارق زمني بين لحظة الإعلان عن الاستثمار، وتاريخ بدء تفعيله على أرض الواقع.

واعتبر رئيس الحكومة في معرض تعقيبه، أن آثار كوفيد-19 والتضخم وارتفاع سعر الفائدة لدى شركائنا الاقتصاديين، ظهرت في سنة 2023 بتراجع مداخيل الاستثمار الأجنبي.

ولفت الانتباه إلى أن هذا الوضع لم يقتصر على بلادنا فقط، بحيث شهد العالم ككل انخفاضا بنسبة 12% في عائدات الاستثمار الأجنبي المباشر بحلول سنة 2022، مقارنة بنسبة 44% في قارة إفريقيا.

وفي سياق آخر، أكد أخنوش أن ما قامت به الحكومة، في ظرف سنتين ونصف كافي ليكون حصيلة ولاية حكومية كاملة، مشيرا إلى أنها تستحق فعلا لقب “حكومة الإنجازات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *