تتواصل سياسية مغربة الأبناك، بتوقيع هولدينغ سهام لمالكها مولاي حفيظ العلمي، اليوم الجمعة اتفاقية سندات نهائية تؤكد استحواذ المجموعة المغربية، على 57% من أسهم بنك “الشركة العامة”،  فرع المغرب.

وصادق المجلس الإداري للشركة العامة بفرنسا، أمس الخميس على اتفاقية سندات نهائية تؤكد استحواذ المجموعة المغربية، على 57% من أسهم بنك “الشركة العامة” فرع المغرب، إلى جانب حصصها عن طريق “صوجي كاب” في رأس مال شركة التأمين “المغربية للحياة”.

وتفيد معطيات جريدة “le12.ma”، أن إتمام الصفقة الاستحواذ التي حددت قيمتها في نحو 8 مليارات درهم، متوقف على موافقة بنك المغرب والهيئة المغربية لسوق الرساميل ومكتب الصرف.

وتشير ذات المعطيات، إلى أن الاتفاق بين هولدينغ سهام و مجلس إدارة “الشركة العامة الفرنسية”، لبيع فرعها في المغرب، توصل إلى جدولة لأداء قيمة الصفقة.

وهكذا ستؤدي هولدينغ سهام لمالكها مولاي حفيظ العلمي، للشركة الفرنسية، 4 مليارات درهم، فيما ستسدد 50% المتبقية من قيمة الصفقة عن طريق إقتراضات بنكية.

وإستعان هولدينغ سهام، في هندسة الصفقة ومواكبة تنزيلها بمؤسسة “لازار”، هي شركة متخصصة في تقديم خدمات إدارة الأصول والاستشارات المالية.

وتقدم الشركة المشورة بشأن عمليات الدمج والاستحواذ، والمسائل الاستراتيجية، وإعادة هيكلة هيكل رأس المال، وزيادة رأس المال وتمويل الشركات، فضلاً عن خدمات إدارة الأصول للشركات والشراكات والمؤسسات والحكومات والأفراد.

مغربة  “كريدي أكريكول

وفي إطار مغربة القطاع البنكي في المغرب، وقعت متم عام 2022 مجموعة هولماركوم وCrédit Agricole S.A اتفاقية سندات نهائية تؤكد استحواذ هولماركوم على مجموع حصص “كريدي أكريكول” في فرعه المغربي، المتمثل في مصرف المغرب؛ أي 78,7 في المائة، وذلك من خلال شركتها القابضة Holmarcom Finance Company (HFC)، وشركتها التابعة أطلنطا سند للتأمين.

وأعلنت المجموعة المغربية والقرض الفلاحي الفرنسي، وقتها في بلاغ مشترك، إنهاء الشطر الأول من عملية استحواذ هولماركوم على 63,7% من الحصص المملوكة من قبل شركة كريدي أكريكول الفرنسية في بنك مصرف المغرب.

وأكد البلاغ أن هذه العملية تمت بعد الحصول على التراخيص التنظيمية المطلوبة، مبرزا أنه، وفقا للالتزامات التي تم التعهد بها بموجب اتفاقية التحويل، ستبقى شركة Crédit Agricole S.A في رأس مال الشركة (بحصة تبلغ 15%) والتي ستنتقل إلى هولماركوم بعد مرور 18 شهرا

وأشار البلاغ المشترك إلى أنه تمت الموافقة على هذا الاستحواذ، وفقا للتشريع المعمول به في المغرب، من قبل بنك المغرب الذي منح ترخيصا جديدا للبنك، كما حصلت العملية على موافقة الجهات المختصة، المتمثلة في مجلس المنافسة والهيئة المغربية لسوق الرساميل ومكتب الصرف.

وأضاف أنه، بمجرد توقيع أول اتفاقية بين هولماركوم وCrédit Agricole SA في 27 أبريل 2022، بدأ الطرفان العمل للتحضير للاستقلالية الكاملة للبنك قبل الانسحاب النهائي للمجموعة المصرفية الفرنسية.

وفي هذا الإطار، أوضح محمد حسن بن صالح، الرئيس المدير العام لمجموعة هولماركوم، أن “المجموعة تخطط لدفع تغيير تدريجي، مع تسريع الدينامية التجارية وتحول البنك، لجعله هيئة مالية حديثة مبتكرة وملتزمة بخدمة المواطنين والشركات الوطنية من أجل تنمية مستدامة ومسؤولة“.

وفي ما يتعلق بالحكامة، اتفق الطرفان، على الحفاظ على الهيكل الحالي مع مجلس مراقبة ومجلس إدارة.

يشار إلى أن هولماركوم مجموعة مغربية خاصة تعمل من خلال أربعة أقطاب رئيسية؛ وهي القطب المالي، الصناعات الغذائية والخدمات اللوجستية والعقارات، وحاضرة في سوق التأمين، من خلال شركتها أطلنطا سند للتأمين، وشركتها المتخصصة في التأمين التشاركي، التكافلية للتأمين، وتعمل الآن في السوق البنكية المغربية عبر مصرف المغرب، كما تمتد إلى قطاع التأمين الإفريقي، وذلك بكوت ديفوار وكينيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *