le12.ma -قراءة في الصحف

 

عرض الفريق القضائة الثامن في المصلحة الولائية للشرطة القضائية في مكناس، بداية الاسبوع الجاري، على وكيل المحكمة الابتدائية في المدينة ذاتها، أربعة متهمين (19 و26 سنة). وقد أمر بالوكيا وضعهم رهن تدبير الاعتقال الاحتياطي في السجن المحلي “تولال2” بالنظر إلى خطورة الأفعال وانعدام ضمانات الحضور.

وقد توبع الموقوفون بتُهم جنح “حيازة المخدرات واستهلاكها وحيازة السلاح بدون مبرر قانوني وإهانة هيأة منظمة وإهانة موظفين عموميين والتحريض على حيازة واستهلاك المخدرات والإخلال العلني بالحياء، والمشاركة في ذلك”، كل حسب المنسوب إليه.

وقد تفجّرت هذه القضية في 5 يوليوز الجاري، بعدما توصلت مصلحة الدائرة الـ12 للشرطة في مكناس بخبر يفيد بتداول شريط فيديو عبر موقع ”يوتوب”، يظهر فيه العديد من الأشخاص وهم يردّدون أغنية شبابية من نوع ”الراب”، تتضمّن عبارات نابية في حق رجال الأمن، وتتحدى السلطات العمومية، بينما ظهر بعضهم وهم يحملون أسلحة بيضاء، عبارة عن سكاكين من الحجم الكبير وبجوارهم أطفال قاصرون. كما يردّدون عبارات تدلّ على إدمانهم على حبوب الهلوسة ”القرقوبي” والمخدرات.. وقد تم تسجيل الفيديو في درب طباش، حي تواركة (الهامشي) في مكناس.

وقد تنقلت عناصر الدائرة الأمنية، فور إشعارها، إلى الحي المذكور، حيث أوقفت أحد الأشخاص الذين يظهرون في الفيديو، وكان بصدد تدخين ”القنب الهندي” في الشارع العامّ.

وجرى، مواصلةً للبحث، وبتنسيق مع فرقة محاربة الجريمة المرتبطة بالتكنولوجيا الحديثة، تشخيصُ هوية منتج الفيديو، ويتعلق الأمر بالمسمى “س. ق”، الذي تعذّر على رجال الأمن إيقافه، بعدما أفاد والده بأنه ترك المنزل وغادر صوب طنجة للعمل هناك في مجال إنتاج الفيديوكليبات.

وقادت التحريات والأبحاث المكثفة التي باشرتها عناصر الضابطة القضائية في أزقة ودروب حي تواركة، بحسب يومية “الصباح”، إلى إيقاف ثلاثة متهمين آخرين، ضمنهم شخصان يظهران في الفيديو موضوع المتابعة، وضُبطت بحوزة أحدهم قطعة من الحشيش.

كما تَبيّن، بعد تفحص الهاتف المحمول لأحد الموقوفين، أنه يتضمن مجموعة من الصور له وهو يتحوز أسلحة بيضاء، عبارة عن سكاكين من الحجم الكبير وقطع من المخدرات. ولدى استفساره عن الفيديو المتداوَل أفاد بأنه على علم بنشره، لكنه لم يكن موجودا خلال تسجيله.

وكانت النيابة العامة في ابتدائية مكناس قد أحالت متهما خامسا على غرفة الأحداث، تُوبع على ذمة القضية نفسها، ويتعلق الأمر بالقاصر “ح. ب.” (مواليد 2002) بعدما تبين أنه كان من الأشخاص الذين ظهروا في الفيديو حاملا، هو الآخر، سلاحا أبيض (سكين من الحجم الكبير). وبعد تفحص هاتفه المحمول تبينَ أنه يضم مجموعة من الفيديوهات والصور يظهر فيها حاملا أسلحة بيضاء وهو بصدد تناول مؤثرات عقلية.

وقد مثُل المتهمون، أول الثلاثاء الماضي، في أول جلسة، أمام الغرفة الجنحية التلبسية في المحكمة المذكورة، التي قررت تأجيل الشروع في محاكمتهم، في الملف عدد1599/19، إلى جلسة 23 يوليوز الجاري، استجابة إلى طلب دفاعهم، الرامي إلى إمهاله للاطلاع على وثائق ومستندات القضية بغرض إعداد الدفاع. كما قررت الغرفة ذاتها، بعد التأمل في آخر الجلسة، رفض تمتيع المتهمين الأربعة بالسراح المؤقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *