ينظم الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب دورته ال 16، التي تسلط الضوء هذه السنة على تحديات القطاع الفلاحي في مواجهة تغير المناخ، تحت شعار “المناخ والفلاحة: من أجل نظم إنتاج مستدامة وقادرة على الصمود”.

وسينظم هذا الملتقى من 22 إلى 28 أبريل 2024 بمكناس، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ويعد هذا الموعد السنوي اليوم، من بين أكبر التظاهرات المخصصة للفلاحة على الصعيد القاري. 

وسيشغل الملتقى مساحةً قدرها هذه السنة 12.4 هكتار، منها 11 هكتار مغطاة، أي بزيادة قدرها 13% مقارنة بالدورة السابقة.

وتحتفي دورة هذه السنة بإسبانيا كضيف شرف، باعتبارها شريك تاريخي ومتميز للمملكة ورائد أوروبي في المجال الفلاحي. 

ويمثل ذلك من خلال اتفاقيات ثنائية متعددة، لا سيما في مجالات الفلاحة والموارد المائية والبيئة، تظهر إسبانيا التزامها بالممارسات الفلاحية المبتكرة والمستدامة. ومن خلال هذه المشاركة، ستساهم إسبانيا بخبراتها وحلولها من أجل فلاحة أكثر استدامة ومرونة.

موضوع هذه الدورة، “المناخ والفلاحة: من أجل نظم إنتاج مستدامة وقادرة على الصمود” يستجيب بشكل كبير مع التحديات الحالية المتعلقة بتغير المناخ. 

وفي مواجهة أزمة مناخية غير مسبوقة، تتسم بارتفاع درجات الحرارة وانخفاض الموارد المائية، أصبح من الضروري تعزيز أنظمة فلاحية مرنة ومستدامة، في انسجام تام مع أهداف استراتيجية الجيل الأخضر 2020 – 2030، التي تتمحور حول استدامة التنمية الفلاحية. ويعد الملتقى فرصة للاطلاع على الجهود المبذولة للتكيف مع تغير المناخ والتخفيف من آثار غازات الاحتباس الحراري وكذا الإجراءات المتعلقة بسلاسل الإنتاج الفلاحي وسلاسل التوزيع والجودة والابتكار، مع التركيز على ضرورة الحفاظ على الموارد الطبيعية وتعزيز مرونة القطاع.

يعد الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب لسنة 2024، موعدا مهما لمناقشة ورفع مستوى الوعي حول قضية تغير المناخ وتأثيره على القطاع الفلاحي. من خلال أقطابه الموضوعاتية الاثني عشر، سيسلط الملتقى الضوء على النظام البيئي الفلاحي والاستراتيجية الفلاحية والابتكارات في القطاع الفلاحي والتكنولوجيا والممارسات الجيدة من أجل فلاحة أكثر مرونة وأكثر استدامة وأكثر احتراما للبيئة.

وسيتم خلال الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب لسنة 2024 تنظيم سلسلة من الندوات واللقاءات والعروض حول الممارسات الفلاحية الجيدة والابتكارات التكنولوجية وغير ذلك. 

كما سيسمح للمشاركين باكتشاف ثروات الفلاحة المغربية والبلدان المشاركة، من خلال عروض وجلسات تذوق ولقاءات مع الفاعلين في القطاع.

ويمثل الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب فرصة فريدة لتعزيز التنمية الفلاحية وتحفيز المبادلات التجارية وتعزيز الشراكات وتحسيس العموم حول رهانات الفلاحة والمناخ.

من بين مستجدات هذه الدورة، توزيع جديد وذكي للفضاءات، سيمكن من تسليط الضوء على تنوع وثراء الفلاحة المغربية. ويجسد قطب الفلاحة الرقمية الجديد، التقاطع بين التكنولوجيا والفلاحة، بينما يستفيد قطب المنتجات المجالية من مساحة إضافية مهمة. بالإضافة إلى ذلك، من شأن اعتماد التذاكر الإلكترونية أن يسهل ولوج الزوار للمعرض، مما يعكس التزام الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب بالابتكار من أجل تحسين الخدمات المقدمة للزوار.

ومن خلال أهداف طموحة، بما في ذلك مشاركة 70 دولة وتنظيم حوالي 40 ندوة واستقبال 1500 عارض وأزيد من 930 ألف زائر مرتقب، يَعِدُ الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب بتقديم نسخة استثنائية.

تفاصيل أكثر في الفيديو التالي:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *