ينتظر الاتحاد الأفريقي للعبة (كاف)، رد الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بشأن تعديل شهر استضافة كأس الأمم الأفريقية لكرة المزمع تنظيمها في المغرب العام المقبل.

وإقترح  الاتحاد الأفريقي للعبة (كاف)،  على الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، إقامة التظاهرة في شهر مارس من عام 2025، وهو المقترح الذي يؤيده الفيفا.

ويروم هذا المقترح، خدمة مصالح الفيفا والكاف والأندية الأوروبية التي لا ترغب في الترخيص للاعبيها الأفارقة بخوض منافسات كأس إفريقيًا رفقة منتخبات بلدانهم مع بداية مرحلة اياب الدوريات الأوروبية وكذا منافسات القارة العجوز الكبرى.

ويرى مراقبون، أن قبول الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بمقترح الاتحاد الأفريقي للعبة (كاف)، بشأن تعديل شهر استضافة كأس الأمم الأفريقية لكرة  لم يكون في مصلحة الجمهور والمنتخبات العربية والإسلامية تحديدا.

ويعتقد البعض، أن إقامة كأس الأمم الأفريقية لكرة ، في شهر مارس من العام القادم سيصادف شهر رمضان الكريم، حيث سيفرض على المنتخبات العربية والإسلامية خوض المنافسات بلاعبين صائمين.

كما أن الحظور الجماهير، لن يكون بذلك الزخم الذي ينجح مثل هذه التظاهرات، ان صادف تنظيم كأس إفريقيا في شهر رمضان.

وفاز المغرب بحق استضافة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم لعام 2025 بعدما سحبت نيجيريا وبنين ملفهما المشترك، فيما نالت كينيا وتنزانيا وأوغندا حق استضافة نسخة 2027، وفق ما أعلن الاتحاد الأفريقي للعبة (كاف) في سبتمبر من العام الماضي خلال اجتماع لجنته التنفيذية في القاهرة.

وسيحتضن المغرب النهائيات القارية للمرة الثانية في تاريخه بعد نسخة 1988 التي فازت بلقبها الكاميرون، وذلك بعد انسحاب الجزائر -الثلاثاء الماضي- من سباق الترشح لنسخة 2025 ثم الملف المشترك لنيجيريا وبنين بهدف دعم ترشح بلد “أسود الأطلس” لاستضافة مونديال 2030 بصحبة إسبانيا والبرتغال، وفق ما أفاد رئيس الاتحاد الأفريقي للعبة الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي.

وسبق للمغرب أن فاز بحق استضافة نسخة 2015 لكنه طلب تأجيلها بسبب تفشي وباء إيبولا، وهو ما دفع الاتحاد الأفريقي إلى سحبها منه.

وقال موتسيبي إن هناك اتفاقا داخل الاتحاد الأفريقي بمنح أصوات أعضائه الـ50 دعما للملف المغربي في سباق الفوز بتنظيم مونديال 2030، مضيفا “أن الملف المغربي لتنظيم أمم أفريقيا 2025 جاء مطابقا لكل المعايير التي وضعها الكاف، وتابعنا كل النجاحات التي حققها المغرب مؤخرا في كل التظاهرات الكروية التي استضافها”.

وعبر موتسيبي عن فخره “الكبير” بالمغرب الذي فاجأ العالم نهاية العام الماضي في قطر بعدما حقق إنجاز أن يكون أول بلد أفريقي يصل إلى نصف نهائي كأس العالم، وتوقع أن “ينظم المغرب أمم أفريقيا 2025 بمعايير عالمية، ليقدم نفسه كمرشح قوي لاستضافة كأس العالم 2030″، في ملفه المشترك مع إسبانيا والبرتغال.

وصوت كل الأعضاء الحاضرين للاجتماع وعددهم 22 لصالح المغرب.

واعتبر موتسيبي أن ترشح المغرب لاستضافة كأس العالم 2030 “ليس ترشحا لدولة أفريقية لكنه ترشح لأفريقيا كلها ونسعى جميعا لمساعدته في إطار تطوير اللعبة والبنية التحتية داخل القارة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *