le12.ma

 

وُزّعت أدوية خاصة بالأمراض النفسية منتهية الصلاحية على المرضى المستفيدين من خدمات “دار الخير” في تيط مليل.

وفي هذا السياق قال بلاغ للهيئة الوطنية لحقوق الإنسان إن “ممرضا في المركز الاجتماعي المذكور انتبه، خلال توزيعه الأدوية، إلى أنها منتهية الصلاحية”، مضيفا أنه “رغم ذلك، يتم توزيعها على المرضى”.

وأشار البلاغ أن الممرض قام بالامتناع عن توزيع هذه الأدوية، كما أخبر إدارة المركز بالأمر، لتأمر بحرق الأدوية “متجاهلة المساطر القانونية، المتعين اتخاذها في مثل هذه الحالات، وهو الأمر الذي رفض مرافق المرضى الامتثال إليه”.

وأضاف المصدر ذاته أن “ممرضة متمرنة غادرت المركز فورا” بعد اكتشافها أمر الأدوية منتهية الصلاحية، والتي لم يتم توزيعها على المرضى النفسيين بعد إبلاغ الممرضة لإدارة المركز.

وفي الإطار ذاته أفاد البلاغ بأن “هناك مستفيدَين تم نقلهما إلى المستشفى وهما في حالة خطيرة جدا استدعت إيداعهما العناية المركزة، ويرجّح أن أحدهما مصابا بداء السل فيما الآخر مصاب بداء الكبد الوبائي”.

وقد دعت الهيئة الحقوقية كلا من الوكيل العام ورئيس النيابة العامة إلى “التدخل العاجل في موضوع الأدوية ومعرفة الأسباب الحقيقية وراء وفاة العديد من المستفيدين”، محمّلة مسؤولية المقيمين بالمركز لكل من وزارة الأسرة والتضامن والوزارة المكلفة بحقوق الإنسان ووزارة الصحة ووزارة الداخلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *