عرت العاصفة الرملية التي اجتاحت اليوم الاحد منطقة النواصر في الدار البيضاء حيث يوجد مطار محمد الخامس الدولي، حقيقة البنية التحتية لباقي مطارات المكتب الوطني للمطارات الذي توجد على رأسه مدام حبيبة قلالش.

فبينما وقفت رداءة أحوال الطقس أمام ضمان السير العادي للرحلات الجوية، وجد المكتب الوطني للمطارات  أمام مأزق إيجاد حل بشأن إستقبال طائرةالإماراتية»، التي أقلعت من دبي، وكانت تقترب من الأجواء المغربية.

مصدر جريدة le12.ma، أكد أن طائرة الخطوط الاماراتية UAE751 ، لم يكن بإمكانها النزول في أرضية مطار محمدالخامس، بالنظر ضعف الرؤية.

وأضاف كما أنه ليس باستطاعة باقي مطارات المملكة إستقبال الطائرةالإماراتية»، لعدم قدرة مدارجها على تحمل قوة هبوط هذا النوع من الطائرات الضخمة.

وأوضح، أن الامر ينطبق كذلك حتى على مطار لمنارة في مراكش، ثاني أكبر مطار في المغرب بعد مطار محمد الخامس، لأن هبوط طائرة من حجم «الاماراتية»، في مطار مراكش، قد ينطوي على مشاكل تضرر المدرج.

لذلك، يضيف مصدرنا، جرى تحويل مسار الطائرةالإماراتية»، من مطار محمد الخامس، إلى مطار مدريد في إسبانيا، بإعتباره المطار الاقرب والاقدر على إستقبل هذه الطائرة الضخمة.

وعلى الرغم من عدم توفر عدد من المسافرين في هذه الرحلة على تأشيرة دخول مملكة إسبانيا، فقد جرى الترخيص لهم بشكل استثنائي، عملا بمقتضيات قانون منظمة الطيران المدني الدولي، والاتفاقيات ذات الصلة.

إرتباك مكتب لقلالش

إذا كان ذلك على مستوى إستقبال الطائرات القادمة من الخارج، فإن الارتباك هو عنوان تدبير الرحلات المبرمج إقلاعها من مطار، محمد الخامس.

حالة من الارتباك، سادت إلى حدود منتصف الأحد رحلات جوية كانت مبرمجة خلال الساعات الماضية، وسط غضب عددمن المسافرين، من تردي خدمات التواصل الذي المكتب الوطني للمطارات الذي توحد على رأسه مدام قلالش.

وتحدث أحد المسافرين، إلى جريدة le12.ma. قائلًارغم الظروف الصعبة الأحوال الطقس، حضرت في موعد الرحلة، لأفاجىء بوجود إرتباك في الرحلات الجوية المبرمجة».

وتابع هذا المسافر المقبل على إجراء عملية جراء في إحدى الدول الأوروبيةلم نجد من مخاطب نتواصل معه، كما لم يتم إخطارنا عبر وسائل التواصل بهذا الطارئ“.

يذكر أن جريدة le12.ma، حاولت التواصل مع المكتب الوطني للمطارات، لكن تعذر عليها ذلك، كما أنها بحثت عن توضيح للمكتب قد يكون نشره على موقعه الرسمي أو حساباته في مواقع التواصل، لكنها لم تعثر على شيء يفيد في الموضوع.

بيد أن مصدرنا المسافر « قال، وحده طابلو الرحلات الذي كان يطلع المسافرين بالمتغيرات الطارئة على الرحلات، منها تغيير مطار هبوط طائرة كانت قادمة من غنيا بيساو من مطار محمد الخامس، إلى مطار مراكش».

وجاءت هذه التغييرات في مواعيد الرحلات وعدم إقلاع طائرات كانت رحلاتها مبرمجة خلال الساعات الماضية، إلى رداءة أحوال الطقس، وهبوب رياح قوية تعدت سرعته 95 كلم في الساعة، وإنتشار الغبار (لعجاج)، والضباب في سماء جهة الدار البيضاءسطات حيث يوجد مطار محمد الخامس الدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *