كشف عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، أن تبرعات المساهمين في الحساب البنكي المخصص لمتضرري الزلزال  ناهزت مليار دولار خلال فترة قدرها أسبوعين.

تم هذا الإعلان خلال كلمة ألقاها الجواهري خلال ندوة صحافية نظمت في العاصمة الرباط على هامش اجتماع مجلس بنك المغرب.

في العاشر من سبتمبر الجاري، أعلنت الحكومة المغربية عن فتح حساب خاص لدى الخزينة العامة والبنك المغربي المركزي لاستقبال التبرعات والمساهمات التضامنية من المواطنين والهيئات العامة والخاصة لصالح ضحايا الزلزال.

يذكر أن زلزالاً بلغت قوته 7 درجات ضرب في الثامن من سبتمبر الحالي عدة مدن في المغرب، بما في ذلك الرباط والدار البيضاء ومكناس وفاس ومراكش وأكادير وتارودانت، وقد أسفر عن وفاة 2946 شخصًا وإصابة 6125 آخرين، إضافة إلى حدوث أضرار مادية كبيرة، وفقًا لأحدث تقارير وزارة الداخلية.

أشار الجواهري إلى أن إجمالي المداخيل المجمعة في الحساب البنكي لضحايا الزلزال بلغ حتى الآن 10 مليارات درهم، ويتألف هذا المبلغ من تبرعات الأفراد والمؤسسات الحكومية والشركات الخاصة.

وأوضح الجواهري أنه سيتم اتخاذ القرار بشأن نوعية التمويل الذي سيتم اللجوء إليه لتلبية احتياجات ما بعد الزلزال بمجرد تحديد تلك الاحتياجات بشكل دقيق. ومن بين الخيارات المطروحة هي استخدام ميزانية الدولة أو صندوق الزلزال أو اللجوء إلى التمويل الدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *