بينما يواصل المغرب تفرده في ضمان حقوق المكون الامازيغي داخل النسيج الاجتماعي المغربي، يحتفل العالم، يوم 9 غشت من كل سنة بـ”اليوم الدولي للسكان الأصليين“.

ففي هذا الاطار، وبعد الجدل الذي رافق تحديد تاريخ العطلة الرسمية لرأس السنة الأمازيغية، حسم رئيس الحكومة عزيز أخنوش الأمر، بتأكيده على اعتماد يوم 14 يناير من كل سنة عطلة وطنية رسمية مدفوعة الأجر، وفق ما جاء في مذكرة توجيهية لأعضاء الحكومة.

وجاء اعتماد رأس السنة الأمازيغية، الذي يوافق 14 يناير من كل سنة، عطلة وطنية رسمية مدفوعة الأجر، تنفيذا للقرار الملكي بهذا الخصوص، وتكريسا للطابع الدستوري للأمازيغية كلغة رسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية، وباعتبارها مكونا رئيسيا للثقافة وللهوية المغربية الأصيلة والغنية بتعدد روافدها.

وحسب ما جاء في مذكرة توجيهية موجهة إلى أعضاء الحكومة، المتعلقة بإعداد مشروع قانون المالية للسنة المالية 2024، ستعمل الحكومة، على الرفع من وتيرة تنزيل خارطة الطريق التي أعدتها لهذه الغاية، والتي تتضمن 25 إجراءً تشمل إدماج اللغة الأمازيغية في الإدارات والخدمات العمومية، وفي التعليم والصحة والعدل والإعلام السمعي البصري، والتواصل، والثقافة.

ودعا رئيس الحكومة إلى مواصلة تدابير اليقظة والتتبع خلال إعداد مشروع قانون مالية 2024، مؤكدا على ضرورة التقيد بالأولويات والتوجيهات والآجال المحددة في المذكرة التوجيهية لكي يتسنى إعداد مشروع قانون المالية وتقديمه للبرلمان داخل الآجال الدستورية والقانونية.

ان السكان الأصليين ومن بينهم الامازيع، ينتشرون في نحو 90 دولة عبر العالم، ويشكّلون أقل من خمسة في المئة من سكان المعمورة، أي نحو 476 مليون فرد، وفق الأمم المتحدة.

وفي المنطقة المغاربية، يُعد الأمازيغ من الشعوب الأصلية للجغرافيا الممتدة من سيوة في مصر إلى الأطلس بالمغرب.

ويواجه الأمازيغ تحديات كثيرة، أبرزها تأثير العولمة على اللغة والتاريخ والفلكلور المحلي، رغم الاعتراف الرسمي الذي اكتسبته هذه الأقلية بالمغرب والجزائر وليبيا في السنوات الأخيرة.

و”اليوم الدولي للسكان الأصليين” مناسبة لتسليط الضوء على إسهامات الأمازيغ في الحضارة الإنسانية في مجالات مختلفة من الدين إلى السياسة ومن الفكر إلى الاختراع.

وفي ما يلي بعض من أبرز عظماء الأمازيغ منذ عهد الفراعنة:

فرعون أمازيغي على عرش مصر

يحتفل أمازيغ شمال أفريقيا كل عام برأس السنة الأمازيغية، ويعتدّون بهذا التاريخ معتبرين أن تقويمهم يتجاوز التقويم الغريغوري المعترف به عالميا بـ950 سنة.

وفي الأصل، فالاحتفال برأس السنة الأمازيغية هو احتفال بوصول الملك شيشنق – وهو أمازيغي من أصول ليبية – إلى عرش الفراعنة في مصر.

وتختلف الروايات التاريخية بين من يقول إن شيشنق أصبح فرعونا مصريا بعد سلسلة تحالفات قادته إلى الحكم، وبين من يتحدث عن معركة هزم فيها المصريين وطوّع بذلك عرش مصر لنفسه ولأبنائه من بعده.

حكام أمازيغ قالوا “لا! لروما”

يوصف الملك الأمازيغي ماسينيسا بـ”مُوحّد مملكة نوميديا”، وهو صاحب مقولة “أفريقيا للأفارقة”، والتي قالها في وجه التوسع الروماني.

ولد ماسينيسا سنة 238 قبل الميلاد في منطقة خنشلة، شرق الجزائر، وهو الحاكم الأمازيغي الذي اشتهر بلقب “الإكليذ” ماسينيسا، وهي كلمة أمازيغية تعني الملك. كان معتزا بوطنه وبشعبه، رافضا للإمبراطورية الرومانية وأطماعها في السيطرة على شمال أفريقيا.

بعد وفاته، تم تقسيم السلطة في المملكة الأمازيغية، ما تسبب في ضعف الدولة ووقوعها تحت أقدام روما. لكن التاريخ كتب ميلاد شاب جديد، وهو يوغرطة، الذي سيحمل لواء جده ماسينيسا وسيوحّد مملكة الأمازيغ، لكنه وقع في شباك روما، فتم إعدامه.

اعتقد الرومان أن النهاية المؤلمة للقائد الأمازيغي ستردع هذا الشعب الثائر، الذي توحد خلف ثائر جديد في أرض نوميديا عُرف باسم “تاكفاريناس”.

غاليليوس الأول.. بابا أمازيغي

يُعد البابا غاليليوس الأول واحدا من أبرز الأعلام الأمازيغية الذين تقلدوا أعلى المناصب داحل الكنيسة الكاثوليكية من سنة 492 إلى 496 ميلادية.

عُرف بغزارة تأليفه في علوم العقيدة، وخلال فترة توليه البابوية دعا إلى أصولية كاثوليكية صارمة، وطالب بشكل أكثر حزما بطاعة سلطة الكنسية.

أسهم هذا الرجل في دعم شرعية الكتاب المقدس، إذ أصدر قرارا، بمجرد تقلده منصب البابا، يقضي بتحديد أسماء الكتب المقدسة التي يجوز اعتمادها، ومنع تداول تلك التي تروج “أكاذيب وتعاليم لم تصدر عن المسيح”.

أوّل من حاول الطيران

قد يجهل كثيرون أن عباس بن فرناس، أوّل من حاول الطيران في العالم، كان رجلا أمازيغيا من سكان الأندلس.

اسمه الكامل أبو القاسم عباس بن فرناس بن ورداس التاكرني، أسرته أمازيغية، وكانت من عبيد بني أمية الذين حكموا الأندلس. ولد في القرن التاسع الميلادي، وتحديدا سنة 810، بمدينة تاكِرنّا في قرطبة بالأندلس، وفيها درس القرآن وعلوم اللغة والشعر والرياضيات والفلك والكيمياء والفلسفة.

عُرف بن فرناس بأنه أول من حاول الطيران من خلال صناعته جناحين، لكنه خاض في اختراعات أخرى، منها اختراع ساعة مائية سماها “الميقاتة”، وصنع آلات لمراقبة حركة النجوم، كما كان أول من صنع قلم حبر، ودرس الأعشاب ليستعملها في التطبيب.

دينامو النهضة الأوروبية

يُعد الفيلسوف الأندلسي المسلم ابن رشد دينامو النهضة الأوروبية بفلسفته، التي أخرجت الفكر الأوروبي من ظلمات القرون الوسطى.

ولد ابن رشد – وهو من أصول أمازيغية – في ملقة بالأندلس عام 1126م، وأصبح أبرز فيلسوف، وفلكي، وفيزيائي، في شمال أفريقيا وأوروبا، كما أنه خاض في الطب وفي علوم الدين.

عاش محنة شديدة إثر اتهامه بالكفر والإلحاد، بسبب مقارباته الفلسفية الداعية لإعمال العقل.

أول مغاربي يصل إلى أميركا

كان الرحالة الشهير ابن بطوطة أمازيغيا عاشقا للترحال والاستكشاف، كما كان أيضا “مصطفى الأزموري”، الذي كان أول شخص مغاربي يصل إلى أميركا.

ولد مصطفى الأزموري في منطقة أزمور المغربية، في بداية القرن السادس عشر، وفي أحد الأيام، اختفى.

وتشير المصادر إلى تعرضه إلى الاختطاف من طرف برتغاليين باعوه في سوق للرقيق في إشبيلية.

بعد بيعه سيتم تغيير اسم مصطفى إلى استيبان، وسيتغير مصيره حين سينطلق رفقة بعثة استكشافية إسبانية نحو “القارة الجديدة” بحثا عن الذهب، وقد واجهت الرحلة، التي استمرت أربع سنوات، صعوبات عديدة منها الأعاصير البحرية التي أدت إلى غرق عدد كبير من عناصر البعثة قبل أن تصل في الأخير إلى سواحل فلوريدا الأميركية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *