كشفت استشارة أطلقها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، عن الأسباب التي تجعل المغاربة لا يقبلون بكثافة على حضور الأنشطة الرياضية.

وحسب الاستبيان التي تضمنها رأي المجلس حول الاقتصاد الرياضي، والذي ناقشة مجلس النواب صباح اليوم الأربعاء، فإن أزيد من نصف المستجوبين يمارسون الرياضة بشكل منتظم، وزهاء 12% منهم يشاركون في المنافسات الرياضية، و في المقابل، أكد 30% من المستجوبين أنهم نادرا ما يمارسون الرياضة.

وفي ما يتعلق بالأسباب التي تحول دون حضور المواطنات والمواطنين للتظاهرات الرياضية، تركزت نسـبة 65,5% من أجوبة المشاركين حول المشاكل المتعلقة بالأمن داخل الملاعب.

في المقابل يرى أزيد مـن نصف المستجوبين أن مستوى الفرجة الرياضية فـي المغرب يعتبر من بين الأسباب التي تحـول دون حضـور المواطنات والمواطنيـن للتظاهـرات الرياضية.

على صعيد آخر، ترى نسبة 31% من المستجوبين ترى أن قلة الاهتمام بالرياضة يعد من بين الأسباب التي تحول دون حضور التظاهرات الرياضيـة.

بالموازاة مع ذلك، يتبين أن 64 في المائة من المشاركين يرون أن السياسات العمومية يتعين عليها استهداف ألعـاب القوى، تليهـا كرة القدم بنسبة 60%، ثم كـرة السـلة بنسـبة 43 فـي المائـة.

ويـرى 21% و8% فقـط من المستجوبين علـى التوالي، أن الفروسية والغولف يتعين استهدافهما من قبل السياسات العموميــة.

أما في ما يخص ملاعب القرب، يؤكد نصف المستجوبين أنهم غير راضين بتاتا عن إمكانية الولــوج إلى ملاعب القرب في حيـن، عبر 9% فقط عن رضاهم على إمكانيـة الولـوج إلى هذه الملاعب.

وفي مـا يخص مستوى التنقيـب عـن المواهب الرياضية، يرى 54% مـن المستجوبين أن هذه العملية يتعين أن تجري داخل المدارس و20% علـى مسـتوى ملاعب القرب، فـيما يرى 10% فقط أن التنقيب عـن المواهـب الرياضيـة ينبغي أن يتم علـى مستوى الأندية الرياضية وحوالي 3% داخل المؤسسات الجامعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *