دخلت الفنانة المغربية، دنيا بطمة، على خط محاولة سرقة جزائريات القفطان المغربي،  وادعائهم بأنه لباس يعود لثقافتهم، مع انه تراث مغربي اصيل موروث منذ قرون.

ونشرت دنيا بطمة، صورة عبر حسابها الرسمي على موقع تبادل الصور والفيديوهات “انستغرام“، وهي ترتدي القفطان المغربي باللون الأبيض مزركشاً ومزيناً بأحجار كريستالية، وذلك خلال حضورها احتفالاً بعد القرار الذي أصدره الملك محمد السادس بجعل رأس السنة الامازيغية عطلة رسمية وطنية، وتكريمها في الحفل.

وقالت صاحبة أغنية “زيديني” في تدوينة ارفقتها مع الصورة: “القفطان المغربي وقار وحشمة ورقي وأنوثة طاغية”.

وأضافت، “ صور من تكريمي بحدث كبير بمدينة أكادير، واحتفالا بقرار اصدار صاحب الجلالة نصره الله لقرار جعل رأس السنة الامازيغية عطلة رسمية وطنية الله ينصر سيدنا”.

وحرص العديد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي على الدفاع عن القفطان المغربي الذي يعتبر من واحدا من اللباس التقليدي المغربي الأصيل الذي صنع من قبل المغاربة في عهد الموحدين سنة 1203 ميلادية، والذي أصبح يتعرض خلال السنوات الأخيرة لمحاولة إثارة البلبلة و الجدل والسرقة، من طرف الجارة الشرقية.

وتفاعلت العديد من الفنانات المغربيات مع هاشتاغ #القفطان_المغربي، الذي أطلقه العديد من النشطاء بمختلف منصات التواصل الاجتماعي، فضلا عن نشر صور لقطع تعود لعقود من الزمن، أبرزهم رجاء بلمير، صفاء حبيركو، مونية لمكيمل، رقية ماغى،هاجر عدنان، جميلة البدوي، لطيفة رأفت، بشرى الضو و آخرين..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليقات