بينما لايزال بؤساء الاتجار في تذاكر الجمهور المغربي في مونديال قطر يتنطعون في المغرب خارج المحاسبة، جرى اليوم السبت حبس مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك لمجرد أنه سب محمود الخطيب رئيس نادي الأهلي.

وحضر مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك اليوم السبت إلى دار القضاء العالي، مقر محكمة النقض، وأثبت حضوره وتسليم نفسه لتنفيذ عقوبة الحبس شهر واجبة النفاذ قبل نظر الطعن.

ونظرت المحكمة دعوى تنازع الاختصاص التي أقامها منصور في القضية الأولى، قضت محكمة جنح مستأنف الاقتصادية برئاسة المستشار أدهم فهيم في غشت 2022 بتعديل حكم حبس مرتضى منصور من الحبس سنة إلى الحبس لمدة شهر في اتهامه بسب وقذف محمود الخطيب رئيس نادي الأهلي وخدش سمعة عائلته عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك في القضية رقم 83 لسنة 2022 جنح اقتصادية.

وكانت محكمة الاقتصادية (درجة أولى) قضت في هذه القضية بمعاقبة مرتضى منصور بالحبس سنة وغرامة 10 آلاف وتعويض مدني مؤقت 10 آلاف، وكفالة 10 آلاف جنيه لإيقاف التنفيذ، إلا أن رئيس الزمالك تقدم باستئناف على الحكم بعد دفعه مبلغ الكفالة.

القضية الثانية

وفي القضية الثانية، قضت محكمة مستأنف الاقتصادية، برئاسة المستشار بدر السبكي في يوليو 2022 بقبول استئناف مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك على حكم حبسه سنة وتغريمه وإلزامه بدفع تعويض مدني في اتهامه بسب وقذف الخطيب، وأمرت المحكمة بإيقاف تنفيذ عقوبة الحبس، مع تأييد تغريم مرتضى 10 آلاف جنيه وإلزامه بدفع وتعويض مدني مؤقت 10 آلاف جنيه أخرى.

وجاء أمر إيقاف تنفيذ الحبس لما رأته المحكمة من كبر سن المتهم وكونه قد جاوز السبعين عامًا ومن الظروف التي ارتكب فيها الجريمة ما يبعث على الاعتقاد بأنه لن يعود إلى مخالفة القانون مستقبلاً وفقًا لحيثيات الحكم.

أما بالنسبة لدعوى تنازع الاختصاص، فقد أقامها مرتضى منصور لتحديد المحكمة المختصة بنظر دعوى السب والقذف المقامة من الخطيب ضده، مدعيًا وجود تنازع قضائي بين حكم الاقتصادية الصادر بحبسه لمدة شهر، وبين حكم محكمة جنح العجوزة التي غرمته 10 آلاف جنيه فقط، باعتبار أن الحكمين صادرين عن نفس الواقعة، وفقًا للعريضة التي تقدم بها لمحكمة النقض.

بؤساء قطر

يحدث هذا اليوم في مصر بينما في المغرب لازالت الفساد الكروي بعيدا عن يد القانون، حتى و لو توعد الرجل القوي في جهاز الكرة فورب لقجع بالضرب بيد من حديد على البؤساء.
وفي الثامن والعشرين من شهر دجنبر الماضي، سيتوعد فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم خلال اجتماع المكتب الجامعي، في الرباط، بالضرب بيد من حديد كل من تبث تورطه في ما بات يعرف بفضيحة تذاكر مونديال قطر.

وذكر وقتها بلاغ للجامعة، أن لقجع تطرق الى موضوع التذاكر التي تم توزيعها على الجماهير المغربية في نهائيات كأس العالم الأخيرة.
وتابع، لقد ندد لقجع بقوة بالممارسات المشينة لبعض المحسوبين على أسرة كرة القدم الوطنية.

فقاعات لقجع

وأضاف المصدر نفسه، ان لقجع بعدما وضع الاعضاء في الصورة أعلن، في نفس الوقت عن تكوين لجنة من أعضاء اللجان المستقلة التابعة للجامعة، للتحقيق في الحدث واصدارالقرارات المناسبة في اجتماع المكتب المديري المقبل يوم 16 يناير 2023 في حق كل من ثبتت إدانته في هذا العمل المسيء لسمعة كرة القدم الوطنية.

وفي بعد يوم واحد سيتحدث، رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية، الإجراءات التي ستتخذ في حق المتورطين في فضيحة التذاكر بمونديال قطر، صارمة ولا تقبل أي جدال.

وأكد رئيس الجامعة، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت انعقاد المجلس الحكومي ، بالرباط، أن الجامعة ستعلن عن الإجراءات المتخذة خلال الاجتماع المقبل المقرر يوم 16 يناير المقبل، موضحا أنه سيخبر الرأي العام بها بكل شفافية ووضوح.

وشدد المتحدث على أن “المبدأ واضح وأن أي شخص تجاوز الأمور التي من أجلها بذلت المجهودات لفائدة الجماهير المغربية ستصدر في حقه العقوبة المناسبة والضرورية”.

توعد فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم خلال اجتماع المكتب الجامعي، اليوم الثلاثاء في الرباط، بالضرب بيد من حديد كل من تبث تورطه في ما بات يعرف بفضيحة تذاكر مونديال قطر.

عقوبة يتيمة

وفي عقوبة يتمية، قررت قيادة حزب التجمع الوطني للأحرار، إحالة ملف محمد الحيداوي البرلماني بإسم الحزب على لجنة التأديب من أجل النظر في تهمة الاتجار في تذاكر المونديال.

وذكر بلاغ للحزب وقتها توصلت جريدة le12.ma ، بنسخة منه، انه على إثر تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي لتسجيل صوتي من المحتمل أنه منسوب للسيد محمد الحيداوي عضو الحزب، ومضمونه بيع تذاكر لحضور مباراة في كرة القدم، ونظرا لما لهذا السلوك في حالة ثبوته من إساءة للصورة الباهرة التي بصم عليها منتخبنا الوطني.

وأضاف ، وحتى يتمكن الحزب من الإحاطة بكل المعطيات المتعلقة بهذا الملف وترتيب كل الجزاءات، قرر المكتب السياسي للحزب، إحالة المعني بالأمر على أنظار اللجنة الجهوية للتأديب والتحكيم بجهة مراكش أسفي، عملا بأحكام المادة 32 من النظام الأساسي للحزب، لتنظرفي المنسوب للمعني بالأمر“.

وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولوا خلال الساعات الماضية على نطاق واسع، تسجيل صوتي من المحتمل أنه منسوب للسيد محمد  الحيداوي عضو الحزب وعضو المكتب الجامعي، ومضمونه بيع تذاكر لحضور مباراة في كرة القدم.

وتضمن التسجيل حديث بين طرفين احدهما بصفة مشتري والآخر بصفة بائع لتذكرة مباراة نصف نهائي كأس العالم في قطر بين المغرب وفرنسا.

وقال البائع أن ثمن التذكرة الواحدة ينهار ستة الآف درهم مغربي، في وقت أعلن فيه في وقت سابق أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ستوزع عن طريق أفراد من بعثتها كمية من تذاكر المباراة بالمجان على الجمهور المغربي.

تجميد القانون

منذ إعلان المكتب الجامعي في متم دجنبر الماضي، على لسان لقجع تكوين لجنة من أعضاء اللجان المستقلة التابعة للجامعة، للتحقيق في الحدث (تذاكر قطر) واصدار القرارت المناسبة في اجتماع المكتب المديري المقبل يوم 16 يناير 2023، لم يظهر من اي جديد يذكر حول اللجنة وتحقيقها.

لقد قال لقجع إن تشكيل لجنة التحقيق غرضه تطبيق القانون في حق كل من ثبتت إدانته في هذا العمل المسيء لسمعة كرة القدم الوطنية، لكن مع إقبار مصير هذه اللجنة وتحقيقها ان فتح، يغلق الباب في وجه محاربة الفساد لا بل يسيء بدوره لسمعة كرة القدم الوطنية.